Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل غير ترامب موقفه من القضية الفلسطينية؟ | رؤيا الإخباري

هل غير ترامب موقفه من القضية الفلسطينية؟

فلسطين
نشر: 2016-11-11 23:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نتنياهو وترمب خلال لقاء سابق في نيويورك
نتنياهو وترمب خلال لقاء سابق في نيويورك

تعهد الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، بالعمل من "أجل سلام عادل ودائم" بين الإسرائيليين والفلسطينيين "يتم التفاوض عليه بين الطرفين" وذلك في أول رسالة له حول هذه المسألة منذ فوزه بالرئاسة نشرتها صحيفة "إسرائيل اليوم" الجمعة.
وكتب ترمب في هذه الرسالة "أعتقد أنه بإمكان إدارتي أن تلعب دوراً مهماً في مساعدة الطرفين على تحقيق سلام عادل ودائم".
وأضاف أن أي اتفاق سلام "يجب أن يتم التفاوض عليه بين الطرفين وألا يفرض عليهما من قبل الآخرين".

وتسعى فرنسا حالياً لعقد مؤتمر دولي لإحياء عملية السلام المجمدة، لكن إسرائيل قالت إنها لن تشارك فيه، معتبرة أن محادثات السلام يجب أن تكون ثنائية بين الطرفين.
وعرضت روسيا أيضاً استضافة محادثات مباشرة بين الطرفين، لكنها لم تنظم حتى الآن.
وكان رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بين أول القادة الذين اتصلوا بترامب بعد فوزه وقد وصف الرئيس الأميركي المنتخب إسرائيل بأنها "منارة أمل".

وقال ترامب في الرسالة "هناك الكثير من القيم المشتركة بين أميركا وإسرائيل مثل حرية التعبير وحرية العبادة وأهمية خلق فرص لكل المواطنين من أجل تحقيق أحلامهم".
وكان ترامب في حملته الانتخابية تعهد بنقل سفارة واشنطن في تل أبيب إلى القدس وتكريس المدينة المحتلة عاصمة أبدية لإسرائيل، ما أثار غضب الفلسطينيين.

من جهته، اعتبر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الجمعة بعد لقائه رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف في رام الله أن فوز ترمب بالرئاسة "شأن أميركي".
وقال عباس "نحن تابعنا العملية الانتخابية منذ أكثر من سنة، ما يهمنا ماذا سيقول ترمب بعد وصوله إلى البيت الأبيض، ما نطالبه به هو أن تقبل أميركا وتعمل على تطبيق حل الدولتين تعيشان جنباً إلى جنب بأمن واستقرار".

أخبار ذات صلة

newsletter