Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قاتل بلا رحمة .. يواصل تفشيه حول العالم | رؤيا الإخباري

قاتل بلا رحمة .. يواصل تفشيه حول العالم

صحة
نشر: 2016-11-10 15:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

ينجح عدد متزايد من الاشخاص في التأقلم مع السكري غير ان هذا المرض يواصل التسبب باكثر من 1,5 مليون وفاة سنويا في العالم، خصوصا بسبب ضعف التشخيص والنقص في امكان الحصول على العلاجات.

وذكر الاتحاد الفرنسي لمرضى السكري قبل اليوم العالمي للتوعية على هذا المرض الاثنين بأن هذا الداء يعرف بـ"المرض الصامت" لأن المصابين به يمكن الا تظهر عليهم اي اعراض على مدى سنوات، غير ان ذلك لا يخفي حقيقة ان السكري "قاتل لا يرحم".

وأكد الاتحاد تاليا ضرورة اجراء فحوص لتشخيص المرض وتقديم علاج مناسب للاشخاص المصابين بالسكري. ويعتزم الاتحاد تنظيم حملة ترمي الى تسجيل مليون عملية كشف خلال اليوم التوعوي الاثنين.

وقد سجل عدد المصابين بالسكري حول العالم ارتفاعا كبيرا اذ انتقل من 108 ملايين في 1980 الى 422 مليونا في 2014 اي ما نسبته 8,5 % من سكان العالم البالغين، وفق ما اعلنت منظمة الصحة العالمية في نيسان/ابريل.

وبحسب تقديرات الاتحاد الفرنسي لمرضى السكري، ثمة 193 مليون شخص في العالم يجهلون انهم مصابون بالمرض ويواجهون خطر أن يلحق "ارتفاع مستوى السكر في الدم لديهم ضررا صامتا بالجسم".

ويواجه مرضى السكري خطرا مرتفعا بالاصابة بقصور كلوي وجروح في القدمين قد تؤدي الى البتر فضلا عن مشكلات في شبكية العين واحتشاء عضلة القلب او جلطات دماغية.

ولتقليص هذه المضاعفات، يتعين تحسين التحكم بمستوى السكر في الجسم والاعتماد خصوصا على الوقاية والحد من عوامل الخطر المتصلة بهذه الامراض وهي البدانة وارتفاع ضغط الدم والكولسترول والتدخين وقلة الحركة الجسدية، بحسب الاختصاصيين.

أخبار ذات صلة

newsletter