Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أردوغان: آمل أن يحمل فوز ترامب خطوات إيجابية للمنطقة والعالم | رؤيا الإخباري

أردوغان: آمل أن يحمل فوز ترامب خطوات إيجابية للمنطقة والعالم

عربي دولي
نشر: 2016-11-09 17:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عن أمله في أن يحمل اختيار الشعب الأمريكي، لمرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، لرئاسة البلاد خطوات إيجابية للولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.

 

جاء ذلك في كلمة ألقها أردوغان اليوم الأربعاء، في المؤتمر الدولي لمنتدى الأعمال الـ 20، لجمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية (موسياد)، في إسطنبول.

 

وأضاف أردوغان: "مع هذه الانتخابات عاد الجمهوريون (الأمريكيون) إلى سدة حكم البلاد مرة أخرى، سيما وأن هذا كان اختيار الشعب الأمريكي، ومع هذا الاختيار تبدأ مرحلة جديدة في أمريكا".

 

وأردف: "آمل أن اختيار الشعب الأمريكي يفضي الى خطوات إيجابية بالنسبة للحقوق والحريات العامة والديمقراطية في العالم، وللتطورات في منطقتنا".

 

وانتقد الرئيس التركي، بعض البلدان الأوروبية في احتضان إرهابيين لمنظمتي "بي كا كا"، و"غولن".

 

وقال في هذا الإطار: "إذا كان أحدهم (لم يذكره) يقول إن أوروبا مستعدة لفتح ذارعيها لكل من يطرق بابها باعتباره لاجئًا سياسيًا، فإننا ندعوهم إلى فتح أبوابهم أمام المظلومين في سوريا والضحايا في أفريقيا بدلاً من استقبال الإرهابيين وداعميهم تحت صفة اللاجئ السياسي".

 

وأضاف: "إن كانت إمكاناتكم واسعة بقدر احتضان الإرهابيين، لماذا تغلقون أبوابكم أمام اللاجئين، وتعاملونهم بممارسات غير إنسانية على حدودكم، إن كان ولا بد أنكم ستحتضنون أحدًا فاحتضنوا ضحايا الإرهاب وليس الإرهابيين".

 

عن القفزات التنموية التي حققتها تركيا قال أردوغان، إن معدل سرعة النمو في بلاده بلغت 4.7% خلال أعوام 2003- 2015، وذلك بالرغم من الأزمات التي تعرضت لها تركيا خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

 

وأضاف أن معدل النمو كانت في تركيا 4% العام الماضي، في حين أن معدل العالم بقي عند 3.1%.

 

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية حصول ترامب على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح هيلاري كلينتون.

 

ولكي يفوز مرشح بالرئاسة الأمريكية عليه أن يحصد 270 صوتا (النصف +1) من أصوات المجمع الانتخابي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter