Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عشرة ملايين دينار لتركيب شبكات لتصريف مياه العقبة | رؤيا الإخباري

عشرة ملايين دينار لتركيب شبكات لتصريف مياه العقبة

اقتصاد
نشر: 2016-11-08 22:36 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر شريدة ان السطة بصدد تركيب شبكات اضافية لتصريف المياه داخل مدينة العقبة بقيمة عشرة ملايين دينار بعد ان قامت بعمل الدراسات اللازمة. وقال ان السلطة حددت امكان الضعف والخلل في البنية التحتية وطبغرافية وتضاريس المدينة ووضعت الدراسات اللازمة وان السلطة بصدد التنفيذ حاليا ضمن مراحل على ثلاث مسارات وتستغرق من 3 شهور الى سنة لكن هناك اولويات لا يمكن التأخر عن تنفيذها كالوحدات الغربية كونها مناطق سكنية مأهولة وتنخفض عن مستوى سطح البحر بنحو 42 سم .

وبين في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء، ان السلطة حددت اماكن الضعف والخلل في البنية التحتية وطبغرافية وتضاريس المدينة ووضعت الدراسات اللازمة وان السلطة بصدد التنفيذ حاليا ضمن مراحل على ثلاثة مسارات تستغرق من 3 ثلاثة اشهر الى سنة لكن هناك اولويات لا يمكن التأخر عن تنفيذها كالوحدات الغربية كونها مناطق سكنية مأهولة وتنخفض عن مستوى سطح البحر بنحو 42 سم.

وقال ان المشروع في الوحدات الغربية يشتمل على تخفيض الشارع وتصريف المياه، وتبلغ قيمته مليوني دينار.

اما الخلل في البنية التحتية على بوابة رقم 2 للميناء بما في ذلك النفق ستعالج بخطة متكاملة قيمتها 7 ملايين دينار.

وفي مجال تطوير قطاع التعليم قال الشريدة ان السلطة قدمت مختلف انواع الدعم للقطاع التربوي والتعليمي وستستمر في دعمها للجامعات والمدارس لتعزيز نوعية ومخرجات التعليم حتى لا ينحصر الدعم في البنيتة التحتية.

وبخصوص قطاع السياحة الذي يستحوذ على 50 %من الحجم الكلي للاستثمارات في منطقة العقبة، اكد الشريدة امتلاك السلطة استراتيجية واضحة لتحفيز الاستثمارات السياحية واستقطاب المزيد من السياح العرب والأجانب مشيرا الى قرار الحكومة بإعفاء الطيران المنتظم من الرسوم وضريبة المغادرة في مطار الملك الحسين الدولي ما يدفع لان يكون المطار سياحيا بالكامل.

وأوضح ان الخطة تشتمل على ربط العقبة بعدد من الدول في المنطقة والعالم مثل بيرون والقاهرة والتي ستدخل نطاق العمل الفعلي نهاية تشرين الثاني الحالي برحلات طيران اضافية للملكية الاردنية والطيران المصري وسيتبعها خطوط طيران مع العقبة وبلجيكا وكوبنهاجن ودول اخرى ذات صلة سياحية بالعقبة.

وبخصوص الخطوط التركية مع العقبة اوضح الشريدة ان تجميد العمل بها شأن يخص الجانب التركي ولم نبلغ رسميا بإيقاف هذا الخط ونحن حريصون على ديموته.

وأكد ان السلطة تقوم حاليا بمراجعة الاجراءات المرتبطة بالسياحة مع مكاتب السياحة والسفر والمشغلين للمنشات السياحية، تحتم علينا اعادة هيكلة وتشكيلات السلطة الادارية ومواقع الموظفين وتسكين الموظف المناسب في الموقع المناسب وانشاء وتفعيل جودة خدمات المستثمرين بخلية من الموظفين الفاعلين في النافذة الواحدة، مشيرا الى زيادة ملحوظة في أعداد السياح القادمين الى العقبة.

وحول مشروع صحارى الزراعي، قال الشريدة ان المشروع تبلغ كلفته ثلاثة ملايين يورو ويوفر 800 فرصة عمل اردنية وفي حال نجاحه ستنقل التجربة الى اماكن اخرى في الصحراء الاردنية كفرص استثمارية توفر فرص عمل كريمة.

واوضح ان اهمية المشروع يكمن في زراعة انواع الخضار القادرة على العيش في الصحراء من خلال تقنية متقدمة تعمتد على استغلال مياه البحر بعد تحليتها باستخدام الطاقة الشمسية، مبينا ان المرحلة الاولى ستكون 30 دونما والمرحلة الثانية 200 دونم والمرحلة الثالثة 1800 دونم وهي تجارب ناجحة في عدد من دول العالم منها تونس وقطر.

وبخصوص تطوير منطقة الحفاير على الشاطئ الاوسط، بين الشريدة ان الحفاير الجنوبية ستشهد عمليات تطوير لميناء الصيادين وقناة مائية كإحدى مفردات المكان السياحي الى جانب ابنية تحاكي رمزية المكان لساحة الثورة العربية الكبرى وسوق خاص بالسمك ليكون التنفيذ مطلع العام القادم بعد ان اعدت التصاميم اللازمة.

واضاف سنطلب فتح فروع لمرافق ومتاحف من عمان للعقبة مثل فرع لمتحف الاردن في العقبة وفرع لمتحف السيارات الملكية وفروع اخرى لمعارض تراثية تعزز من اقامة السائح في العقبة لاسيما المنظومة التراثية المحيطة بساحة الثورة العربية الكبرى وذات الصلة بموجودان المكان تاريخا ورمزية.

أخبار ذات صلة

newsletter