Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أول رخصة لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي بقيمة 2،1 مليار دولار بالأردن | رؤيا الإخباري

أول رخصة لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي بقيمة 2،1 مليار دولار بالأردن

اقتصاد
نشر: 2016-11-06 14:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
منطقة الرخصة في أم الغدران/القطرانة جنوبي المملكة
منطقة الرخصة في أم الغدران/القطرانة جنوبي المملكة

أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رخصة لممارسة نشاط توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي لشركة العطارات للطاقة المملوكة لـ(إينيفيت الأستونية) ، في منطقة ام الغدران /القطرانة.
وتتيح الرخصة بحسب القائمين على المشروع إنشاء محطة كهرباء بطاقة تقدر بحوالي 554 ميغاواط، بكلفة كلية للمشروع تبلغ نحو 1ر2 مليار دولار بالاعتماد على احتياطي المملكة من خام الصخر الزيتي المقدر بحوالي 70 مليار طن في منطقة أم الغدران/ القطرانة.
وقال رئيس مجلس المفوضين/الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم الأحد، ان رخصة المشروع مربوطة على نظام النقل باستطاعة 470 ميجاواط.
وأضاف ان مدة الرخصة 30 عاما من الإغلاق المالي، مؤكدا اهمية مشاريع الطاقة في تخفيض اعتماد المملكة على استيراد الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية والمساهمة في تزويد النظام الكهربائي باستطاعات توليدية جديدة بالاعتماد على المصادر المحلية.
كما اكد أهمية الدور المناط بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الحفاظ على هيكلية فاعلة لقطاع الطاقة وتطويره وضمان توفير خدمات آمنة ومستقرة ودائمة ذات جودة عالية للمستهلكين وضمان الكفاءة والاداء في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وتشغيل نظام النقل.
وأبدى المهندس الحياري استعداد الهيئة للتعامل مع جميع الطلبات المستكملة للشروط في اطار دور الهيئة في العمل على تشجيع الاستثمار في القطاع وتعزيز مساهمة المصادر المحلية للطاقة في خليط الطاقة الكلي.
وأشار الى ان الرخص الي تصدرها الهيئة تستند لأحكام قانون الكهرباء العام وتحقيقا لمتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة بزيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي في اطار مساعي ضمان أمن التزود بالطاقة في المملكة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter