Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على أكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم | رؤيا الإخباري

تعرف على أكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم

هنا وهناك
نشر: 2016-11-06 09:29 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
مقر هيئة كهرباء ومياه دبي قيد الإنشاء
مقر هيئة كهرباء ومياه دبي قيد الإنشاء

بدأت هيئة كهرباء ومياه دبي إنشاء ‬مبنى ‬رئيس ‬جديد ‬لها ‬يحمل ‬اسم «‬مبنى ‬الشراع»‬. ويعد المبنى الجديد أعلى ‬وأكبر ‬وأذكى ‬مبنى ‬حكومي ‬في ‬العالم خالي من الانبعاثات ‬الكربونية. ‬وتزيد ‬مساحة ‬المبنى ‬الجديد ‬عن ‬مليون ‬قدم ‬مربعة، تزيد إلى 1٫5 مليون قدم مربع بالمساحات الخضراء، ‬فيما ‬تبلغ ‬مساحة ‬الأرض ‬التي ‬يشغلها المبنى ‬200 ألف ‬قدم ‬مربعة، ‬وذلك ‬في ‬منطقة ‬الجداف ‬في ‬قلب ‬قرية ‬الثقافة.


وتم تصميم المبنى ليتسع لأكثر من 5 آلاف موظف إضافة إلى متعاملي الهيئة وزوارها. وسيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى لتشغل مساحة تزيد على 16,5 ألف متر مربع، لإنتاج أكثر من 3500 كيلوواط/‏‏ساعة. ويشتمل المبنى على ما يقارب 10 آلاف متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة لإنتاج ما يزيد على 1100 كيلوواط/‏‏ساعة. ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى أكثر من 7000 ميجاوات/‏‏ساعة سنوياً. وستبلغ كثافة الطاقة 70 كيلوواط ساعة/‏‏متر مربع سنوياً بحسب صحيفة الاتحاد.


ويحاكي تصميم المبنى المنازل التقليدية في دولة الإمارات، حيث تطل المساحات المغلقة على فناء مفتوح. ويتيح المبنى استخدام تقنيات إنترنت الأشياء، وتقنيات البيانات الكبيرة والمفتوحة والذكاء الصناعي، وستتوفر روبوتات إلكترونية للتنظيف والحراسة، وتطبيق ذكي يعمل على الأجهزة الذكية ينبه الموظف بموعد الخروج من المنزل للذهاب للعمل بحسب حالة الطريق. ويستخدم التطبيق في حجز موقف للسيارة وحجز غرف الاجتماعات، ‏‭ ‬كذلك ‬يمكن ‬للزائر ‬استخدامه ‬للوصول ‬إلى ‬المبنى ‬وغرف ‬الاجتماعات ‬بكل ‬سهولة ‬ويسر.


ويعادل إجمالي الطاقة المستخدمة في المبنى على مدار العام أو يقل عن الطاقة التي ينتجها. وسيحصل المبنى على شهادة ليد ‬البلاتينية (‬الريادة ‬في ‬الطاقة ‬والتصميم ‬البيئي)‬، ‬حيث ‬يعتبر ‬التصنيف ‬البلاتيني ‬الأعلى ‬بين ‬شهادات ليد. ‬ومن ‬المقرر ‬أن ‬يستهلك ‬المبنى ‬المياه ‬بمقدار ‬يقل ‬بنسبة ‬50% ‬عن ‬المباني ‬التقليدية. ‬وستبلغ ‬المساحة ‬الخضراء ‬قرابة ‬50% ‬من ‬مساحة ‬المبنى. ‬ولتحقيق ‬صفر ‬انبعاثات، ‬سيقوم ‬كل ‬موظف ‬بإدارة ‬ميزانية ‬استهلاك ‬الطاقة ‬من ‬خلال ‬تطبيق ‬ذكي. ‬ويساعد ‬هذا ‬في ‬تعريف ‬الموظف ‬بمقدار ‬استهلاكه ‬للطاقة ‬لتحسين ‬إدارة ‬ميزانية ‬الطاقة.
ويتصل مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي الجديد بشكل مباشر مع مترو دبي من خلال جسر مسقوف يمتد على مساحة 150 مترا. وسيعمل الجسر على ربط محطة مترو الجداف مع مبنى الشراع لتحفيز استخدام وسائل النقل العامة وتقليل الازدحام المروري وتخفيض البصمة الكربونية.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نهدف من خلال المبنى الجديد إلى إرساء نموذج في دبي والعالم بأسره لتحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة في إطار رؤية الإمارات 2021 الهادفة لجعل دولة الإمارات من أفضل الدول في العالم».

أخبار ذات صلة

newsletter