Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الإمارات تقر قانونا 'غير مسبوق' للقراءة | رؤيا الإخباري

الإمارات تقر قانونا 'غير مسبوق' للقراءة

هنا وهناك
نشر: 2016-11-01 08:53 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
الإمارات تعيد للكتب قيمتها
الإمارات تعيد للكتب قيمتها

أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أول قانون من نوعه للقراءة، يضع أطرا تشريعية وبرامج تنفيذية ومسؤوليات حكومية محددة، وذلك في بادرة حضارية غير مسبوقة في المنطقة.

 

وقال نائب رئيس الدولة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في تغريدة على تويتر "القانون يلزم الحكومة بالتدخل مبكرا لترسيخ القراءة عبر توفير الحقيبة المعرفية للمواليد، ويعطي الموظف الحق في القراءة التخصصية ضمن ساعات العمل، ويعفي مواد القراءة من أي رسوم أو ضرائب لغايات التأليف أو النشر أوالطباعة والتوزيع ويوفر تسهيلات للمؤلفين والمحررين ودور النشر بالدولة".

 

وأضاف الشيخ محمد بن راشد في تغريدة أخرى "القانون يلزم المدارس بوضع خطة سنوية لتشجيع القراءة بين الطلبة، ويرسخ احترام الكتاب بينهم بمنع إتلافه وصونه وإعادة استخدامه أو التبرع به، ويرسخ الكتاب كأحد المظاهر الحضارية في مجتمعنا ويلزم المقاهي في المراكز التجارية بتوفير مواد القراءة لمرتاديها".

 

وأشار إلى أن "قانون القراءة سيعمل على تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في إنشاء المكتبات والمراكز الثقافية من خلال منحه الحوافز والتسهيلات والتخفيضات، وقانون القراءة أقر إنشاء الصندوق الوطني لدعم مبادرات القراءة، وألزم وسائل الإعلام العامة بتخصيص مساحات برامجية للتشجيع على القراءة".

 

ويهدف القانونإلى دعم تنمية رأس المال البشري، والمساهمة في بناء القدرات الذهنية والمعرفية، ودعم الإنتاج الفكري الوطني، وبناء مجتمعات المعرفة في الدولة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter