Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اشتباكات تهز الاطراف الغربية في حلب ومقتل 41 مدنيا بنيران المعارضة | رؤيا الإخباري

اشتباكات تهز الاطراف الغربية في حلب ومقتل 41 مدنيا بنيران المعارضة

عربي دولي
نشر: 2016-10-30 18:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
اشتباكات في مدينة حلب - أرشيفية
اشتباكات في مدينة حلب - أرشيفية

هزت اصوات الاشتباكات العنيفة والانفجارات الضخمة الاحد ارجاء مدينة حلب السورية في اليوم الثالث لهجوم الفصائل المعارضة على اطراف الاحياء الغربية للمدينة حيث قتل 41 مدنيا، بينهم 16 طفلا.

 

واتهم الاعلام السوري الاحد الفصائل المعارضة باستخدام غازات سامة على جبهات القتال ما اسفر عن اصابة حوالى 35 شخصا بالاختناق.

 

وتدور منذ الجمعة اشتباكات عنيفة عند اطراف الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في حلب اثر هجوم شنته فصائل المعارضة خصوصا جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل اعلانها فك ارتباطها بالقاعدة) وحركة احرار الشام وحركة نور الدين زنكي.

 

وتهدف الفصائل من خلال هجومها الى كسر حصار تفرضه قوات النظام منذ اكثر من ثلاثة اشهر على الاحياء الشرقية.

 

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لفرانس برس في حصيلة جديدة "قتل 41 مدنيا، بينهم 16 طفلا، جراء مئات القذائف والصواريخ التي اطلقتها الفصائل المعارضة على الاحياء الغربية في مدينة حلب منذ بدء هجومها".

 

واشار الى اصابة "حوالى 250 آخرين بجروح".

 

واعرب الموفد الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا الاحد عن "صدمته" لاطلاق الفصائل المعارضة عددا كبيرا من القذائف والصواريخ العشوائية على احياء غرب حلب في الساعات ال48 الاخيرة.

 

وفي بيان صدر في جنيف، قال دي ميستورا "تشير تقارير موثوقة نقلا عن مصادر ميدانيّة الى ان عشرات من الضحايا المدنيين لقوا مصرعهم في غرب حلب، بمن فيهم عدد من الأطفال، وجُرح المئات بسبب الهجمات القاسية والعشوائية من قبل جماعات المعارضة المسلحة".

 

كما اسفرت المعارك والغارات الجوية على مناطق الاشتباكات منذ الجمعة عن مقتل "اكثر من 64 مقاتلا سوريا وآخرين اجانب في صفوف الفصائل، وما لا يقل عن 55 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها"، في حصيلة جديدة للمرصد السوري.

 

وافادت الوكالة الفرنسية للأنباء الاحد ان اصوات الاشتباكات العنيفة والانفجارات الضخمة هزت ارجاء المدينة طوال الليل، ولا تزال مستمرة.

 

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) بدورها ان "التنظيمات الارهابية المنتشرة فى أطراف مدينة حلب الغربية استهدفت صباح اليوم منطقة حي الحمدانية وضاحية الاسد بقذائف تحمل غازات سامة ادت الى اصابة أكثر من 35 شخصاً بحالات اختناق".

 

وقال مدير مستشفى جامعة حلب للتلفزيون الرسمي السوري ان هناك "36 مصابا بين مدنيين وعسكريين نتيجة استنشاقهم غاز الكلور السام الذي اطلقه الارهابيون على الجبهات".

 

وتشكل مدينة حلب الجبهة الابرز في النزاع السوري والاكثر تضررا منذ اندلاعه العام 2011.

 

واوضح عبد الرحمن بدوره ان "الاشتباكات على اشدها الاحد في محور ضاحية الاسد، اذ تحاول الفصائل التقدم باتجاه حي الحمدانية" الواقع تحت سيطرة قوات النظام والمحاذي للاحياء الشرقية.

 

ولفت مدير المرصد الى "عدم حصول تقدم حتى اللحظة في حين تستهدف الفصائل مواقع قوات النظام بعشرات الصواريخ"، مشيرا الى "وصول تعزيزات عسكرية من مقاتلين وسلاح الى الطرفين".

 

وكانت الفصائل وبعد ساعات على اطلاقها الهجوم سيطرت على الجزء الاكبر من منطقة ضاحية الاسد.

 

وتدور المعارك على جبهة تمتد حوالى 15 كيلومترا من حي جمعية الزهراء عند اطراف حلب الغربية مروراً بضاحية الأسد والبحوث العلمية وصولا إلى اطراف حلب الجنوبية.

 

وقال مصدر سوري ميداني لفرانس برس ان هجوم الفصائل "ضخم جدا ومنسق".

 

وتمثل ذلك، بحسب قوله، "بالتمهيد الناري الكبير بصواريخ الغراد التي حصلوا عليها من جهات عربية، وبالعربات المفخخة، وبالمقاتلين الاجانب في صفوفهم".

 

واكد ان "الخرق الوحيد الذي حصل هو في ضاحية الاسد، فيما لم يتمكن المسلحون من خرق اي محاور اخرى".

 

في المقابل اكد عضو المكتب السياسي في حركة نور الدين زنكي ياسر اليوسف لفرانس برس ان "معنويات الثوار مرتفعة جدا"، مشيرا الى "هجوم مرتقب من داخل الاحياء الشرقية" لدعم العملية الجارية.

 

وقال "لا تزال هناك مفاجآت كبيرة مستقبلاً حول تنوع المحاور التي سيتم فتحها".

 

واعلن تحالف "جيش الفتح" الذي يقود العمليات في بيان الاحد "انتهاء المرحلة الاولى من مراحل فك الحصار (...) بتحرير ضاحية" الاسد ومناطق اخرى.

 

كما اعلن مناطق عدة تقع على خطوط تماس بين الاحياء الشرقية والاحياء الغربية في مدينة حلب "مناطق عسكرية".

 

ورغم الغارات السورية والروسية على مناطق الاشتباك منعا لتقدم الفصائل، لم تستهدف الطائرات الحربية الاحياء الشرقية.

 

ورفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة طلبا تقدم به الجيش الروسي لاستئناف الغارات على شرق حلب.

 

وكانت روسيا اوقفت منذ نحو اسبوعين شن غارات على شرق حلب، تمهيدا لهدنة اعلنتها من جانب واحد بدأ تطبيقها في 21 تشرين الاول/اكتوبر، وذلك بعد حوالى شهر من هجوم اطلقته قوات النظام بهدف استعادة الاحياء الشرقية.

 

وانتهت الهدنة من دون ان تحقق هدفها باجلاء المدنيين والمقاتلين الراغبين بذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter