السفيرة الأمريكية تحذر الأردنيين من معركة تحرير الموصل

الأردن
نشر: 2016-10-30 07:04 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
السفيرة الأمريكية لواشنطن في الأردن
السفيرة الأمريكية لواشنطن في الأردن

تحدثت السفيرة الأمريكية لواشنطن في الأردن اليس ويلز عن ضرورة إنتباه الأردن لأخطار إرهابية محتملة في محيط شرقي البلاد حيث الحدود مع العراق وشمالها حيث الحدود مع سورية.


وإلتقت السفيرة بحسب ما نقلته صحيفة "رأي اليوم " بنخبة من السياسيين والنشطاء الأردنيين الذين يخططون لإطلاق حزب سياسي جديد في أحد فنادق العاصمة عمان .


ونقل نشطاء عن السفيرة الإشارة إلى ان الأوضاع في منطقة غرب العراق وتحديدا في محافظة الأنبار المحاذية لحدود الأردن قد تصبح “معقدة جدا” بعد تدشين المعركة البرية الشرسة وحصول حالات إشتباك مباشرة في الموصل.


ولم توضح سفيرة واشنطن مقاصدها وهي تحذر الأردن مطالبة بالمزيد من الحرص على مراقبة الحدود مؤكدة بان بلادها تدعم الأردن في مجال الدفاع الإستراتيجي عن حدوده المفتوحة مع العراق وسورية .


ولا زالت الحدود الأردنية مع العراق مغلقة أمنيا وتسمح السلطات بمرور بعض الشاحنات بين الحين والآخر.


وتدعم الحكومة الأردنية بصورة علنية العملية العسكرية للجيش العراقي ضد عصابة داعش الإرهابية في الموصل.


ويراقب الأردن بصورة مكثفة تحركات الارهابيين في صحراء الأنبار المجاورة للحدود حيث نقطة التواصل المتحركة مع محافظة الرقة السورية.


وإنطوت تحذيرات السفيرة ويلز على تكهنات بأن تسعى  عصابة داعش الارهابية لتوسيع نطاق المعارك في أماكن محاذية ومساحات أخرى لتخفيف الضغط عن نفسها في الموصل وهنا ركزت حسب مصادر راي اليوم على ان يواصل الأردن الإنتباه بعين حذرة لكل ما يجري .


واشارت سفيرة واشنطن في نفس اللقاءات للحيطة والحذر على الجبهة الجنوبية لسورية ايضا حيث تتوقع بعض التقارير حصول مناوشات عسكرية قريبا وحيث الجيش الأردني يغلق تماما الحدود مع سورية ولا يوجد في الطرف المقابل جيش نظامي سوري.


وكان الناطق الرسمي بإسم الحكومة الدكتور محمد مومني قد اعلن بان التحصينات والوسائل الدفاعية للمملكة على حدود العراق وسورية ضمن افضل وارفع المعايير العسكرية في العالم موضحا بان الحدود آمنة ومراقبة جيدا من القوات المسلحة والأجهزة المختصة .

ولاحقا أصدرت السفارة الأمريكية في عمان بيانا أوضحت فيه تصريحات السفيرة اليس ويلز حول الموصل

وقالت السفارة إن ويلز :"لم تعلق علناً حول الحملة العسكرية في الموصل".

وأضافت السفارة في بيان صحفي وصل لرؤيا نسخة منه أن الولايات المتحدة ملتزمة بسلامة وأمن الأردن ، مؤكدة السفارة في بيانها انها واثقة من أن حدود الأردن ستظل آمنة.

ولفتت السفارة الى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي اشار في وقت سابق أنه تم إحراز تقدم جيد لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل منوها إلى ان الهجمات المضادة لعصابة داعش الإرهابية قد فشلت ، مثنيا على الشعب العراقي وهم يستعيدون بلدهم.

أخبار ذات صلة

newsletter