Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على أهم 10 مصادر للطاقة في الأردن.. فيديو | رؤيا الإخباري

تعرف على أهم 10 مصادر للطاقة في الأردن.. فيديو

هنا وهناك
نشر: 2016-10-24 22:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: شهد الطراونة
فقرة Top 10
فقرة Top 10

بث برنامج " كرفان " الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، تقرير مفصل على أهم 10 مصادر للطاقة في الأردن.

 

وتعد الزميله شهد الطراونة أحد المذيعات بالبرنامج فقرة اسبوعية تعرض كل اثنين على برنامج كرفان تسلط الضوء على أهم 10 أشياء بالأردن.

 

وجاء بالمرتبة العاشرة الطاقة الحرارية الجوفية حيث تعتبر مصدرا مهما للطاقة البديلة التي كانت معروفة منذ آلاف السنين. توجد الطاقة الحرارية الجوفية في أغلب مناطق الأردن من الجنوب الغربي وحتى الشمال الشرقي, حيث تبين ان أكثر من 100 بئر.

 

واحتل الذهب بالمرتبة التاسعة : في عام 1994 حبيبات الذهب المنظورة في عدد من عينات المعادن الثقيلة وصلت الى 40 غم ـ طن فيما وصلت عينات صخرية سطحية مشبعة بالسليكا الى 5 غم ـ طن وتم تحديد عرق الذهب بطول 700 م وعرض يتراوح بين نصف متر ومترين .

 

واحتل النحاس بالمرتبة الثامنة وهو موجود أراضي محمية ضانا الطبيعية البالغ مساحتها 360 الف دونم ، يتواجد بكميات كبيرة في أودية ضانا وأبو خشيبة وفينان والتي قدرت بنحو 900 الف طن والقيمة السوقية له 7 مليارات دولار .

 

أما طاقة الرياح احتلت المرتبة السابعة (مشروع الطفيلة) الطاقة المنتجة المتوقعة من المشروع تبلغ حوالي 400 جيجاوات ساعة سنويا، سيتم ربطها بمحطة تحويل الراشدية التابعة لشركة الكهرباء الوطنية. واشار إلى أن الطاقة الكهربائية المولدة سنويا من هذا المشروع ستمثل حوالي 2 في المئة من مزيج الطاقة الكلي (الطاقة المولدة) للبلاد. وقال ايضا ان هذا المشروع وفر 200 فرصة عمل خلال فترة تنفيذه، وسيوفر نصف هذا العدد خلال فترة التشغيل لمدة لا تقل عن 20 عاما هي العمر الزمني للمشروع. وأشار إلى أن هذا الانجاز سيعمل على تخفيض انبعاثات الكربون بحوالي 40 ألف طن سنوياً .

 

واحتل المرتبة السادسة اليورانيوم في المملكة وهو متواجد بكميات ضخمة وبتراكيز جيدة والمشروع خطى خطوات كبيرة، وتم خلال العام الماضي نشرتقارير دولية حول وجود احتياطي استراتيجي من اليورانيوم في الأردن يقدر بنحو 38 ألف طن بتراكيز سطحية 180 جزء بالمليون على عمق من 0 إلى 5 متر، و بتراكيز حوالي 130 جزء بالمليون على عمق من 5 إلى 25 متر.

 

 

وجاء بالمرتبة الخامسة الطاقة الشمسية حيث يتمتع الأردن بإشعاعات شمسية تزيد عن 2000 كيلو وات / ساعة، لكل متر مربع سنوياً في منطقة معان وهي من أعلى النسب العالمية” الاردن الترتيب 13 عربيا و 114 عالميا في مدينة معان التي تصنف انها من اكثر المناطق في العالم التي تتعرض لأشعة الشمس.


واحتلت الفوسفات المرتبة الرابعة حيث تقدر سلطة المصادر الطبيعية الأردنية أن تشكيلات الفوسفات تغطي حوالي 60 في المئة من إجمالي مساحة الأردن وتعتبر غالبية تلك الاحتياطيات قابلة للاستثمار اقتصاديا. وقد قدِّر سابقا مجموع خام الفوسفات في الأردن ضمن المناجم التي تحت التشغيل بما يصل إلى 1459 ملايين طن حتى نهاية عام2008.

 

وجاء الغاز الطبيعي بالمرتبة الثالثة وتم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987، ويقدر حجم الاحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، ، والحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة المملكة الأردنية الهاشمية الكهربائية.

 

أما البوتاس فجاءت بالمرتبة الثانية حيث إن صناعة البوتاس من البحر الميت هي قطاع صناعي قومي كبير ينبغي تطويره ليصبح البوتاس قاطرة لعمليات تحول صناعي كبير، شركة البوتاس العربية حوالي (2) مليون طن سنوياً، تقترب قيمتها السوقية من (400) مليون دينار . تمتلك الحكومة الأردنية (26%) من الأسهم والضمان الاجتماعي (4%) والمساهمون العاديون (2%)، والكنديون (28%)، وتمتلك الصناديق العربية (40%) .

 

وجاء الصخر الزيتي بالمرتبة الأولى حيث توجد كميات ضخمة جدا يمكن استغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشمالية الغربية من البلاد. وحسب تقديرات مجلس الطاقة العالمي فان احتياطيات الأردن من مخزونات الصخر الزيتي تصل إلى ما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة باحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter