Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيف ينظر الفلسطينيون لطرح ليبرمان بشأن الميناء والمطار؟ | رؤيا الإخباري

كيف ينظر الفلسطينيون لطرح ليبرمان بشأن الميناء والمطار؟

فلسطين
نشر: 2016-10-24 11:44 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
ارشيفية
ارشيفية

طرح وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة وحفر الانفاق مقابل الاستثمار في الميناء والمطار والمنطقة الصناعية.. لكن قيادات فصائلية في غزة اكدت أن حقوق الشعب الفلسطيني غير قابلة للمساومة والمقايضة ومن حق المقاومة امتلاك وسائل القوة للرد على الاعتداءات الاسرائيلية.

وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس: "إن الحصار الذي يفرضه الاحتلال على قطاع غزة جريمة بموجب القانون الانساني ويجب أن ينتهي".

وأضاف الاحتلال مكلف وفق القانون بتوفير كل المستلزمات للشعب المحتل وشعبنا من حقه الطبيعي أن يكون له منافذ على العالم الخارجي مثل الميناء والمطار تكفل له حرية التنقل والحركة وهي أبسط حقوق الانسان" .

وأكد الناطق باسم حماس أن هذه الحقوق ليس عرضة للابتزاز والمواقف السياسية، وقال:" من حق الشعب الواقع تحت الاحتلال والمقاومة أن تمتلك وسائل القوة ومنها العسكرية ما يمكنها ممارسة حق الدافع عن شعبها تجاه الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة وهذا الحق ليس مجال المقايضة والمساومة".

بدوره، اعتبر صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طرح ليبرمان مناورة ويريد إبراز أن المسؤول عن الحصار الاسرائيلي هي المقاومة.

وقال زيدان "إن اسرائيل لم تلتزم بالتهدئة التي أبرمت في القاهرة عام 2014 ولم تقم بإنشاء المطار والميناء ولم تقوم بإزالة المنطقة العازلة ".

وأضاف " غزة من حقها ميناء ومطار لكن اسرائيل لم تلتزم بم اتفق عليها"، مشيرا إلى أن الحصار والخروقات الاسرائيلية وقتل المواطنين في الضفة الغربية مخالف للقانون الدولي ولكل قرارات الشرعية الدولية.

أما أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الاهلية في قطاع غزة طالب برفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 10 سنوات وأن تلتزم سلطات الاحتلال بمبادئ القانون الدولي ووقف انتهاكاتها واعتداءاها تجاه شعبنا الفلسطيني ومقدراته.

وأشار الشوا إلى أن القطاع يعاني اوضاعا اقتصادية اجتماعية صعبة نتيجة الحصار المتواصل ما ادى الى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وبطء في عملية الاعمار.

وأوضح مدير شبكة المنظمات الأهلية أن هناك تحذيرات اممية بانهيار الوضع الانساني في القطاع .

وقال :"هناك أمور يجب أن تتحقق لشعبنا وهي موضوع الميناء والمطار وضمان عدم تعرضهما لأي اعتداء اسرائيلي".

وكان ليبرمان قال خلال مقابلة مع صحيفة القدس "انه ليست لإسرائيل اي نية لإعادة احتلال قطاع غزة"، مضيفا "اذا اوقفوا حفر الانفاق وإطلاق الصواريخ، فسنكون أوائل المستثمرين في مينائهم ومطارهم ومنطقتهم الصناعية".

أخبار ذات صلة

newsletter