Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحواتمة لرؤيا: جلالة الملك عبدالله الثاني أراد أن ينأى بقوات الدرك عن السياسة | رؤيا الإخباري

الحواتمة لرؤيا: جلالة الملك عبدالله الثاني أراد أن ينأى بقوات الدرك عن السياسة

الأردن
نشر: 2016-10-22 20:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: سهل الضمور
المدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين محمد الحواتمة اثناء استضافته في نبض البلد
المدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين محمد الحواتمة اثناء استضافته في نبض البلد

 قال المدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين محمد الحواتمة إن منظمة الأورو– متوسطية لقوات الشرطة تأسست منذ عام 1994 وهي مكونة من 4 اعضاء وهي اختصار أول حرف لكل دولة، وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وتطوير القدرات التنظيمية والهيكلية لدى المؤسسات الأمنية الأعضاء، إضافة إلى تبادل الخبرات ووجهات النظر حول القضايا الأمنية، والإقليمية، والدولية.

واضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد أن لمشاركة الأردن دور كبير بفاعليته ونشاطاته في محاربة التطرف والارهاب، لافتا إلى أن الأردن من أوائل الدول التي قامت باتخاذ أشد الإجراءات لمحاربة الارهاب.

وأشار اللواء الحواتمة أن قوات الدرك تقدمت بورقة عمل نقاشية لمنظمة الأورو– متوسطية حول موضوع الهجرة واللجوء الإنساني تحت عنوان "المواءمة بين الأمن الوطني وحماية المهاجرين واللاجئين"، مؤكدا أن قوات الدرك تضع خبرتها الطويلة في هذا المجال أمام جميع المؤسسات الأمنية الأعضاء في منظمة الأورو– متوسطية.

وأكد أن القوات المسلحة الأردنية هي الخط الاول لاستقبال اللاجئين السوريين، حيث يتم استقبالهم بمهنية عالية، موضحا إلى وجود اجراءات كبيرة لاستقبالهم منها ما هو انساني للاجئيىن، من مثل معالجته ونقله إلى المخيم الخاص باللاجئين، ومن ثم يبدأ دور قوات الدرك بحماية المخيم من الداخل ومن الخارج أيضا وذلك لمنع أي شخص من الدخول اليه.

ونفى الحواتمة وجود تداخل بين عمل قوات الامن وعمل قوات الدرك إذ أن كل جهاز يعلم ما هو المطلوب منه تحديدا بموضوع اللاجئين.

وحول استضافة المملكة الأردنية الهاشمية لكأس العالم للسيدات تحت سن 17 اعتبر اللواء الحواتمه أن هذا نجاح كبير للأردن، لما اظهر من قدرة علية على التنظيم، وامتلاكه استراتيجية مرنة توائم بين المتغيرات المستقبلية، ما جعل الجميع يشهد على نجاحنا في تنظيم هذه البطولة العالمية.
وكشف أن قوات الدرك استحدثت وحدة جديدة داخل الملعب وانه تم البدء بها مع انطلاق بطولة كأس العالم للسيدات ، مؤكدا انها سيكون لها دور في المباريات التي ستحدث في الأردن بعد بطولات الدوري الأردني وبطولة الكأس وغيرها ، وذلك لتعطي الشعور بالأمان لجميع من يتواجد بأرضية الملعب من اللاعبين والجمهور.

نوه إلى أن دور قوات الدرك خارج الملعب سيكون عسكريا، لمنع دخول أي شخص لأرضية الملعب أو الاقتراب من المباريات.

وشدد على المحافظة على الأمن والاستقرار، وحياة المواطن، وان قوات الدرك تعمل لتقديم أفضل الخدمات بشكل حضاري، ما جعل مستوى الأمن يرتفع من خلال التنسيق والخدمة.

وحول تعامل قوات الدرك مع الاندية المحلية أكد الحواتمة عدم استهداف أي نادي أردني من قبل قوات الدرك، داعيا إلى دعم جميع الاندية الاردنية، مشيرا إلى أن جميع الاندية قدمت شكوى بادعائهم استهدافهم من الدرك ، ولكن قوات الدرك لن تسمح بحدوث أي خلل أو محاولة ايذاء للمواطنين أو المنشآت الرياضية.

وفي معرض رده على سؤال متعلق بمهام قوات الدرك أوضح اللواء الحواتمة أن قوات الدرك هي الجهاز الاول الذي يصطدم بالحدث، وأن الأمن العام يتعامل مع الاحداثـ أولا، ومن ثم يأتي دور الدرك حيث يبدأ بالحوار بالكلمة لمعالجة اي حدث أو اضطرابات، ومن ثم نستخدم التعامل بالتدريج مع طبيعة الاحداث.

وبين أن الحاكم الاداري هو من لديه الصلاحيات بفض أي اعتصام أو أي حدث في المملكة وذلك بالتشاور مع مجلس الامن المصغر لديه.

 وحول محاربة ظاهرة الارهاب والتطرف، وانتشارها قال الحواتمة إن الارهاب لا يشكل أي خطر على المملكة الأردنية الهاشمية وأن الأردن قدم شهداء على امتداد التاريخ وعلى رأسهم الملك المؤسس، وان الأردن جاد بمكافحة الارهاب ومن خلال استراتيجية أمنية.
وختم حديثه بان جلالة الملك عبدالله الثاني أراد ان ينأى بقوات الدرك عن العمل السياسي وذلك لتحقيق العدالة والمساواة بين جميع الاطراف دون أي ضغط سياسي.

 واعتبر اللواء الحواتمة أن الأردن من اكثر الدول التي تهتم بحقوق الانسان ، لأن الأردن ليس بلد دموي بشهادة الجميع، مشددا ان قوات الدرك لا تفرط بالأمن بذريعة حقوق الانسان.

واشار إلى ان قوات الدرك من اكبر الأجهزة في مجال التدريب والتأهيل حيث تشكلت بالعام 2008 وهي منذ ذلك الوقت يتعمل باستمرار على تطوير نفسسها، فهي لديها استراتيجية تدريبية جزء منها مبني على تبني الكفاءة الرياضية من مثل تبني البطل الأردني احمد أبو غوش، لافتا إلى أن باب قوات الدرك مفتوح لجميع المواهب الرياضية.
وتابع قوله إن هناك برامج اكاديمية بالمديرية لافراد قوات الدرك وهناك اتفاقيات مع عدد من الجامعات لتدريس الافراد ومنحهم درجة البكالوريس والشهادات العليا.

وذكر الحواتمه أن لقوات الدرك دور كبير وعالمي في قوات حفظ السلام ، فهي أي قوات الدرك متواجدة في 5 دول وتقوم هناك بأدوار انسانية كبيرة في مجال التعليم والمساعدات بالاضافة لدور الدرك بالانتخابات بعدة دول.

وراى اللواء الحواتمة أن المواطن الأردني يثق بعمل قوات الدرك، وأن نهج الدرك احترافي في حال حصول مشاجرات، أو في حال حصول حالات طوارئ جوية، كما أن لها دور في حل مشكلة البطالة في الأردن.

وأكد أن الشعب الأردني يعشق وطنه وقيادته الهاشمية داعيا الجميع للتعاون مع الاجهزة الأمنية.

وحول دور قوات الدرك بالانتخابات النيابية الأردنية الأخيرة قال بحسب الاسترايجية الامنية في المملكة فإن دور الدرك يأتي بعد قوات الامن العام، اذن نقوم بالدعم والاسناد، وكان دورنا في الانتخابات النيابية الاخيرة حماية المقرات الانتخابية ، مؤكدا انه لم يتم تلقي أي طلب من جهاز الامن العام ، لانه لم يكن هناك اي شيء يستدعي التدخل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter