Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حقائق مفاجئة حول صحة العظام! | رؤيا الإخباري

حقائق مفاجئة حول صحة العظام!

صحة
نشر: 2016-10-21 14:09 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تعبيرية
تعبيرية

هل تعلم أن العظام هي في الواقع خلايا تنمو وتتطور على مر السنين؟ لذا فإن العظام بحاجة إلى الحماية والتغذية منذ سن مبكرة لنحافظ على صحتها. وسوف نستعرض في المقال التالي حقائق مفاجئة حول صحة العظام!


1. العظام حية!

 

لقد اعتدنا على التفكير في عظامنا على انها شيء جامد، مثل الحجارة، ولكن الواقع يقول شيئا مغايرا، فعظامنا حية. تعمل مجموعة من الخلايا على انتاج عظام جديدة، في حين تقوم مجموعة ثانية بالتهامها، وهذه الحرب اللانهائية بين المجموعتين هي عملية بناء العظام. بفضل هذه العملية، يتم اعادة بناء العظام من جديد بعد حدوث اية كسور فيها. تنمو العظام بوتيرة سريعة خلال مرحلة الطفولة ويحدث لها ترقق في وقت لاحق من الحياة، عندما تبدا المجموعة المدمرة بالفوز.


2. حافظوا على رصيدكم في بنك العظام كبيرا

 

تريدون تقوية عظامكم؟ ابداوا بتوفير الرصيد الكافي في بنك العظام من اليوم! فالرياضة، ورفع الاثقال، والركض وتقريبا كل نشاط اخر يحرك العضلات يؤدي لان تصبح عظامكم اقوى. فكروا في عظامكم كاستثمار على المدى الطويل – كلما استثمرتم اكثر قبل سن ال 30، كلما كانت عظامكم اقوى في سن متقدمة، عندما تميل العظام للبدء بالترقق. اذا كان لديكم رصيد كبير في "بنك العظام" قبل ان تبدا العظام بالترقق، فلن تصلوا الى حالة النقص، التي قد تجعلكم اكثر عرضة لخطر الكسور.


3. الدورة الشهرية غير منتظمة؟ مشكلة في صحة العظام!

 

عندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة، لا يتم افراز الهرمونات العادية، ويبدا الجسم بمحاكاة ما يحدث في سن الياس، الامر الذي يمكن ان يؤدي لترقق العظام. وقد يتسبب فقدان الشهية، على وجه الخصوص، بعدم انتظام دورة الشهرية. في الواقع، اذا توقفت الدورة الشهرية لديكن، او كانت غير منتظمة، فهذا يحاكي وصولا مبكرا لسن الياس في العشرينات او الثلاثينات من العمر، بدلا من حدوثه بشكل طبيعي في الاربعينات او الخمسينات من العمر. كما يؤدي انخفاض مستوى هرمون الاستروجين الى تسارع عملية بناء العظام واختلال التوازن. لذا، انتبهن للدورة الشهرية جيدا لتحافظن على عظامكن.


4. العظام هي خلايا تخزين

 

تحتاجون القليل من المعادن؟ توجهوا لعظامكم. اذا كنتم بحاجة الى المزيد من الكالسيوم، كما هو الحال لدى المرضعات، يقوم الجسم بتحرير الكالسيوم من مخزنه في العظام في عملية تساعد الطفل ولا تلحق الضرر بالام. المشكلة الوحيدة في هذه العملية هي قدرة مواد سامة مثل الزئبق، في بعض الاحيان، على الوصول الى خلايا التخزين هذه. مع ذلك، فان احتمالات تراكم كميات كبيرة من المواد الضارة ضئيلة.


5. الكحوليات تضر بصحة العظام

 

يمكن ان يؤدي استهلاك الكثير من الكحول الى تضرر الكبد والدماغ واعضاء اخرى في الجسم، وقد تتسبب الكحول كذلك بمشكلة خطيرة لعظامنا. اذ من الشائع انتشار ترقق العظام في الاشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الكحول. هذه العملية قد تؤدي لترقق العظام، المرض الذي يؤدي الى هشاشة العظام.


6. الدهون في منطقة البطن تضعف كثافة العظام

 

تختلف الدهون التي تظهر في منطقة البطن عن تلك التي تظهر في مناطق اخرى من الجسم مثل الفخذين او الارداف، فهي نشطة جدا من الناحية الايضية وتنتج هرمونات قد تزيد من الالتهابات في الجسم - مما يؤدي في نهاية المطاف لترقق العظام.


7. اسالوا طبيب الاسنان

 

قد يحدث ترقق العظام في كل مكان في الجسم، وليس الفك في مامن عن ذلك. اذا اصيب الفك بالضعف، قد تكون النتيجة هي تساقط الاسنان او تراجع اللثة. ويستطيع اطباء الاسنان تشخيص مشاكل كثافة العظام، وفقا لصور الاشعة السينية العادية ومشاكل صحية اخرى.


8. طعام خالي من الكالسيوم؟ هذا لا يعني انه غير صحي للعظام!

 

في العادة تساعد الاطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الخضروات الورقية واللوز وبذور السمسم على بناء العظام، وتحافظ على كثافتها وصحتها. ومع ذلك فقد اتضح ان الفواكه والخضروات التي لا تحتوي على الكالسيوم، تساعد ايضا العظام، فهي تزيل الاحماض الموجودة في الجسم التي قد تلحق الضرر بالعظام.


9. المكملات الغذائية؟ لا يوصى بها كثيرا

 

يوصي الخبراء بالحصول على الكالسيوم من مصادره الطبيعية، بدلا من المكملات الغذائية المختلفة. فالكميات الزائدة من الكالسيوم، التي تاتي عادة من المكملات الغذائية، يمكن ان تؤدي لتكوين حصى الكلى كما تزيد من فرص الاصابة بامراض القلب. توفر التغذية الصحية، التي تحتوي على الخضروات الورقية وبذور السمسم (الطحينة) واللوز والتوفو والبقدونس وغيرها، لكم كل كمية الكالسيوم التي تحتاجون اليها.


10. احتمالات الاصابة بكسر في الورك اكبر من احتمالات الاصابة بالسرطان

 

على الرغم من ان السرطان يقلق الكثير من النساء، الا ان احتمال تعرض المراة لكسور واصابات متعلقة بهشاشة العظام اكبر. في الواقع، فان فرص التعرض لاصابات ناجمة عن هشاشة العظام تساوي فرص الاصابة بسرطان الثدي والمبيض وسرطان الرحم مجتمعة. قد يغير كسر في عنق الورك، وهو امر شائع لدى الاشخاص فوق سن 65، حياة المصاب الى الاسوا وقد يشكل خطرا اكبر من السرطان، بل ان كثيرين لا يتمكنون من التغلب على الصدمة الجسدية الحاصلة نتيجة الكسر ويحتاجون الى كرسي متحرك لبقية حياتهم. فاذا كان من الممكن وبسهولة المحافظة على العظام وتجنب هذا كله، فلم لا؟


11. الكسور لا تقوي العظام

 

"ما لا يقتلك يجعلك اقوى" - قد تنطبق هذه المقولة على الكثير من الامور، الا انها تقف كسيرة الخاطر عندما يتعلق الامر بعظامنا. عندما يكسر العظم، فانه لا يقوى نتيجة للصدمة، ولكنه مع ذلك يمكن ان يعود الى ما كان عليه قبل الكسر. حتى في حالة الكسور الناتجة عن مرض هشاشة العظام، تكون العظام قادرة على التعافي والعودة الى ما كانت عليه قبل الكسر.


12. يبدو ان باباي لم يبالغ!

 

يعد السبانخ من اغذية العظام المفضلة، اذ يزود العظام بوجبة رائعة من الكالسيوم. ويوفر السبانخ المطبوخ لكم 25٪ من الجرعة اليومية المطلوبة من الكالسيوم، بالاضافة الى العناصر الغذائية الرائعة الاخرى من حديد وفيتامين A والياف غذائية.

أخبار ذات صلة

newsletter