Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شهب الجباريات تمطر سماء السعودية | رؤيا الإخباري

شهب الجباريات تمطر سماء السعودية

هنا وهناك
نشر: 2016-10-21 12:18 آخر تحديث: 2023-06-18 12:48
تعبيرية
تعبيرية

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن شهب الجباريات السنوية يتوقع أن تصل ذروة تساقطها فجر الجمعة بسماء السعودية والمنطقة العربية .


وبحسب رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة، فإن الجباريات تنشط سنويا من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر وفي هذا العام سيتزامن مع توقيت ذروة تساقطها وجود القمر الأحدب في السماء ما سيتسبب في طمس الكثير من الشهب الخافتة ولكن شهب الجباريات تميل لتكون ساطعة لذلك من الممكن أن تقدم عرضا جيدا هذا العام.


أما عدد الشهب التي يمكن رؤيتها فيكون دائما متغير بشكل كبير ولا يمكن تحديده بدقة ولكن في المعدل في ليلة خالية من وجود القمر يمكن رؤية مابين 15 إلى 20 شهاب في الساعة أو شهاب واحد كل بضعة دقائق خلال الذروة .


وكقاعدة عامة، فإن أفضل وقت لمراقبة الشهب يكون ابتداء من منتصف ليل اليوم الخميس إلى ما قبل ضوء فجر غداً الجمعة وذلك بمراقبة الأفق الشرقي من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن وليس من البيت .


وشهب الجباريات عبارة عن قطع غبارية صغيرة تظهر في سماء الليل كشريط من الضوء عندما تضرب الغلاف الجوي للأرض وهي تتحرك بسرعة 68 كيلومتر بالثانية وتتحطم على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح الأرض .


ويرجع أصل شهب الجباريات إلى مخلفات مذنب هالي المتناثرة على طول مداره ويحدث عندما تعبر الأرض مدار المذنب كل عام في شهر أكتوبر أن تصطدم تلك البقايا بالغلاف الجوي للأرض وتحترق عند سقوطها في صورة شهب ، وكانت آخر زيارة لمذنب هالي للأرض في العام 1986.


وعلى الرغم أن مصدر هذه الشهب مذنب هالي يطلق عليها ” الجباريات ” وذلك لان زخات الشهب السنوية تسمى نسبة إلى نقطة انطلاقها الظاهرية في السماء ونقطة انطلاق شهب الجباريات تقع باتجاه مجموعه نجوم الجبار .


ونقطة انطلاق شهب الجباريات تقع في الجزء الشمالي من مجموعه نجوم الجبار والتي سيكون القمر بجانبها هذا العام، ويمكن ملاحظة ثلاثة نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان في وسط تلك النجوم تمثل حزام الجبار .


والمع نجم في السماء الشعرى سيقع إلى الجنوب من الجبار في قبة السماء، ولا يوجد حاجة لمعرفة موقع انطلاق شهب الجباريات فالشهب تظهر في كل أجزاء السماء.


وترتفع مجموعة نجوم الجبار حاليا فوق الأفق الشرقي ما قبل منتصف الليل وتصبح في الأفق الجنوبي قبل ضوء الفجر نتيجة لدوران الأرض حول محورها، ويطوق الجبار نجوم لامعة مرتبطة بليالي فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهناك العديد من النجوم البراقة في هذا الجزء من السماء وهي جميلة وملونة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter