Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الذنيبات: المجالس الطلابية تهدف لاعداد جيل قيادي | رؤيا الإخباري

الذنيبات: المجالس الطلابية تهدف لاعداد جيل قيادي

الأردن
نشر: 2016-10-20 15:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

شهدت مدارس المملكة اليوم الخميس انتخاب المجالس البرلمانية لطلبة الصفوف من الخامس الأساسي وحتى الثاني عشر.

 

وتابع نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات سير العملية الانتخابية في مدرستي أبو عليا الثانوية الشاملة للبنات وعبد اللطيف عابدين الأساسية للبنين التابعتين لمديرية التربية والتعليم للواء ماركا بحضور مدير التربية والتعليم الدكتور عبد الكريم اليماني وعدد كبير من أولياء الأمور وفعاليات المجتمع المحلي.

 

وبين الدكتور الذنيبات أن العملية الانتخابية للمجالس البرلمانية الطلابية جرت تماماً كما تجري الانتخابات النيابية ، ( عملية ديمقراطية متكاملة بتنظيم دقيق ) وتهدف إلى تدريب الطالب على ممارسة حقه في الانتخاب وحقه في ابداء رأية والمشاركة في الحياة بشكل عام ، وغرس روح المواطنة الصالحة في نفس الطالب وقبول نتائج التنافس والرأي والرأي الآخر .

وأضاف أن المعلمين والمعلمات الذين أشرفوا اليوم على سير هذه الانتخابات الطلابية هم أنفسهم من قاموا بالمساهمة والإشراف في عملية الانتخابات النيابية التي جرت الشهر الماضي ، معرباً عن شكره وتقديره للمعلمين والمعلمات الذين بذلوا جهوداً كبيرة في سبيل انجاح هذه العملية .

والتقى الدكتور الذنيبات مجموعة من الطلبة والطالبات المشاركين في الانتخابات واستمع منهم إلى آليات العملية الانتخابية التي اشتملت على الترشح والدعاية الانتخابية والتصويت وفرز الأصوات وإعلان أسماء الفائزين .

وأعرب الدكتور الذنيبات عن تهنئته للطلبة الفائزين في انتخابات المجالس البرلمانية الطلابية ، داعياً إياهم إلى المساهمة الفاعلة في الحياة المدرسية والمجتمعية ونشر ثقافة الحوار والديمقراطية بين أقرانهم الطلبة .

وأوضح الدكتور الذنيبات أن الوزارة تسعى من خلال هذه المجالس إلى إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية ويمتلك القدرة على الاتصال الفعال وإدارة المواقف المختلفة ، وتعزيز روح الانتماء للوطن ولقيادته الهاشمية ، وتنمية الممارسات الديمقراطية وروح الحوار البناء وقيم التسامح .

وأشار إلى أن الوزارة تعول على هذه المجالس المساهمة بالارتقاء بالعملية التربوية من خلال المشاركة في إعداد الخطط التطويرية للمدرسة ومراجعتها ومناقشتها ، والوقوف على اقتراحات وحاجات الطلبة وتحسين آليات التواصل والاتصال معهم ، والمشاركة في وضع اللوائح التنظيمية المدرسية ، والمساهمة في عملية الضبط الذاتي والمساعدة في معالجة السلوكيات غير المرغوب فيها .

وبين أن الوزارة قامت بتنظيم أنشطة وعقد ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وورش عمل ساهمت في رفع الوعي بين الطلبة والمجتمع المحلي حول مفاهيم ومصطلحات الديمقراطية وحقوق الإنسان والمعاهدات والاتفاقيات الدولية .

وأشار إلى أن الوزارة تسعى وضمن سلسلة البرامج والمشاريع التي تقوم بتنفيذها، إلى إعادة بث الروح في المجالس المدرسية ، بحيث تتمكن هذه المجالس من ترسيخ مكانها ، وتأكيد حضورها في مكونات المشاريع التطويرية ، والعمليات النوعية بإشراك المدارس في التخطيط والتنظيم والمتابعة .

كما يتولى المجلس إجراء الأبحاث الودراسات وإعداد التقارير الطلابية حول قضايا المدرسة والمجتمع المحلي وتحديد المشكلات وطرح حلول لها بالتعاون مع المرشد التربوي والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، وإعداد وتنفيذ المبادرات المدرسية التي تساهم في تحسين العملية التعليمية والبيئة المدرسية والعلاقة مع المجتمع المحلي .

من جانبه بين مدير التربية والتعليم للواء ماركا الدكتور عبد الكريم اليماني أن هذه المجالس تعد هيئات مسؤولة في المدرسة تمتد خدماتها إلى محيط المجتمع المحلي ، وتسهم بطريقة عملية في تحقيق أهداف التربية ، ورسالة المدرسة الحديثة .

من جانبهما أشادت مديرة مدرسة أبو عليا الثانوية الشاملة للبنات الدكتورة صباح هنانده ومدير مدرسة عبد اللطيف عابدين الأساسية للبنين ياسين الحمايده بهذه التجربة الديمقراطية مؤكدين أن عملية الانتخاب سارت بشكل متميز وبروح عالية .

وأعرب طلبة مدرسة عبد اللطيف عابدين في كلمة ألقاها الطالب أحمد عطالله مقابلة عن عميق فرحتهم بهذه المشاركة والتي تسهم بشكل فاعل في رفع مستوى الوعي السياسي والديمقراطي بينهم .

وأعرب أولياء الأمور والمجتمع المحلي عن شكرهم للوزارة لاطلاقها هذا المشروع المتميز والذي يسهم في تنمية الوعي السياسي لدى أبنائنا الطلبة وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة في العملية الديمقراطية بكافة أركانها .

وكان الدكتور الذنيبات التقى معلمات مدرسة أبو عليا الثانوية الشاملة للبنات وطلب عرض تصوراتهن حول التطورات التعليمية التي حصلت في وزارة التربية والتعليم ورأيهن بأمانة وموضوعية في الكتب المدرسية الجديدة التجريبية والتي هي جزء من المنهاج ، حيث أشارت معلمات اللغة العربية في المدرسة إلى أن كتاب اللغة العربية الجديد يركز على التكاملية في المعلومات والترابط والقراءة والنحو وإغناء النصوص وتنوعها .

وبين الدكتور الذنيبات أنه على ضوء التغذية الراجعة الايجابية أوعز بعقد لقاء مع عدد من المشرفين التربويين والمعلمين في مباحث اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية لسماع رأي الميدان .

وأشار الدكتور الذنيبات أن هذه المدرسة هي الثامنة التي يقوم بزيارتها خلال أسبوعين حيث التقى من يدرس هذه المواد للحصول على التغذية الراجعة لأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها كان أولى الناس بها .

وكان عدد من المسؤولين التربويين في الوزارة ومديريات التربية والتعليم قد شاركوا في الإشراف ومتابعة سير العملية الانتخابية للمجالس البرلمانية الطلابية في كافة مناطق المملكة .

أخبار ذات صلة

newsletter