Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير المياه: يدشن محطة مياه الرصيفة الجديدة بكلفة 3 مليون دولار | رؤيا الإخباري

وزير المياه: يدشن محطة مياه الرصيفة الجديدة بكلفة 3 مليون دولار

الأردن
نشر: 2016-10-18 16:43 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: محمد أبوعلوان
صورة للوزير خلال التدشين
صورة للوزير خلال التدشين

افتتح وزير المياه الري د. حازم الناصر بحضور سفيرة الولايات المتحدة لدى الأردن أليس ويلز وامين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة وأمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات ومدير عام مؤسسة تحدي الالفيةMCC م. كمال الزعبي ومدير عمليات البرامج في مؤسسة تحدي الالفية MCC جوناثان بروكس وعدد من كبار المسؤولين محطة ضخ البساتين في لواء الرصيفة لتحسين التزويد المائي لجميع مناطق لواء الرصيفة وخدمة حوالي نصف مليون مواطن حتى العام 2030 .

وبين الناصر ان المشاريع التي تم تنفيذها لتطوير وتحديث شبكات المياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء بتمويل كامل من مؤسسة تحدي الالفية الامريكية MCC بقيمة 275 مليون دولار ضمن حزمة كاملة لتنفيذ عدد من المشاريع وتطوير محطة السمرا لمعالجة الصرف الصحي من خلال اتفاقية المنحة الاردنية الامريكية عبر مؤسسة تحدي الالفية شملت تمديد 1,100 كيلو متر من أنابيب المياه والصرف الصحي الجديدة وبناء محطة ضخ جديدة وتركيب 50,000 عداد مياه جديد إضافة إلى تطوير وتوسعة محطة الخربة السمراء لتنقية مياه الصرف الصحي معربا عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية والشعب الاردني لكل الأصدقاء والدول المانحة على مساعدتهم ودعمهم لقطاع المياه وخاصة حكومة الولايات المتحدة الامريكية ممثلة بسعادة السفيرة ويلز وجهودها المميزة لتمكين ادارة قطاع المياه من مواجهة التحديات خاصة ما يتعلق بموجات اللجوء السوري وارتفاع مستوى الطلب على المياه .


واضاف انه تم تنفيذ بنى تحتية وفق اعلى المستويات العالمية لخدمة آلاف المنازل التي تقطنها عائلات في محافظة الزرقاء تتلقى معونات وطنية من خلال تحديث وتجديد الشبكات الداخلية لهذه المنازل واستبدال عدادات المياه بأخرى جديدة ضمن الخطط التي تنتهجها وزارة المياه والري وشركائها في مؤسسة تحدي الالفية لممكافحة الفقر والبطالة وتخفيض الفاقد المائي وتحسين مستوى معيشة المواطنين .


واوضح الناصر ان المحطة الجديدة البالغة كلفتها 3 ملايين دولار تم تنفيذها ببرمجيات متطورة حيث انها محوسبة بالكامل وكذلك تم تصميمها لتوفير الطاقة وتضم شاشات مراقبة وانظمة تزويد حديثة مكونة من اربع مضخات عالية القدرة بطاقة تشغيلية 375 م3/ساعة اضافة الى خزان بسعة تخزينية 2000م3 اضافة الى تأهيل الخزان القديم البالغة سعته 500 م3 مؤكدا ان هذه الجهود تأتي في سياق خطط الوزارة الاستراتيجية للسنوات القادمة بالشكل الذي تحقق تطلعاتها في الخدمة الجيدة ومعالجة جميع الاختلالات خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا بالسكان مثل محافظة الزرقاء ولواء الرصيفة وخاصة المناطق الشمالية للرصيفة ومناطق ياجوز .

وثمن وزير المياه والري دعم مؤسسة تحدي الالفية من خلال تقديم 6 أليات حديثة (جتات) لأعمال صيانة شبكات وخطوط الصرف الصحي في محافظة الزرقاء بقيمة مليون دولار للتعامل مع الشبكات الحديثة التي تنفيذها في جميع مناطق المحافظة مؤكدا ان المستوى البيئي تحسن كثيرا بعد انجاز هذه الشبكات اضافة الى تدريب موظفي شركة مياهنا على تشغيل وصيانة محطة البساتين .


من ناحيتها عبرت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية اليس ويلز عن سعادتها لانجاز هذه المحطة الجديدة المؤتمتة بالكامل من خلال مضخاتها الأربع وخزانها البالغ سعته 2000 متر مكعب المياه بشكل أسرع وأكثر انتظاماً، مما يعني سعادة ورضا أكبر للأهالي وأعمالاً أكثر ازدهاراً، بالإضافة إلى مساهمة المحطة في توسيع شبكة الأمن المائي على نطاق أوسع.
من ناحيته أكدّ المدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية المهندس كمال الزعبي، خلال كلمة ألقاها في حفل الافتتاح، على الأهمية التي يحملها مشروع محطة البساتين والذي يعد إنجازاً آخرَ يعكس التزام شركة تحدي الألفية بتحسين نوعية وكمية المياه المقدمة لأربعمائة ألف مواطن من سكان مدينة الرصيفة والذين بدأوا فعلاً بتلمُّس الفرق في إمدادات المياه إلى منازلهم، مضيفا أن من أهداف المحطة ضمان استدامة توافر موارد المياه في المنطقة.

أخبار ذات صلة

newsletter