Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العبادي: تركيا ستتفاجأ من وحدة الشعب العراقي | رؤيا الإخباري

العبادي: تركيا ستتفاجأ من وحدة الشعب العراقي

عربي دولي
نشر: 2016-10-17 22:18 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اجتماعه في مكتبه الاثنين مع رؤساء البعثات الدبلوماسية في العراق بأن تركيا ستتفاجأ من وحدة الشعب العراقي وستتورط في العراق إذا ما قررت الدخول عسكريا الى الاراضي العراقية.

 

ودعا تركيا لعدم الوقوع بخطأ إستراتيجي في الموصل لأنها ستتورط في العراق إذا ما قررت الدخول عسكرياً وستتفاجأ من وحدة الشعب العراقي "وانا غير متفائل من التصريحات التركية المتصاعدة" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه “إيلاف".

 

وشدد على ان دخول القوات التركية إلى العراق لن يكون نزهة ودعا القادة الأتراك إلى "عدم إرتكاب خطأ مميت ارتكبه صدام حسين وأدى إلى كوارث ما بعدها كوارث" في اشارة الى دفع رئيس النظام العراقي السابق بقواته الى الكويت عام 1990 ومانتج عنه من دمار للمنطقة.

 

واشار الى ان الإرهاب الداعشي لم ينشأ عشية سقوط مدينة الموصل، مبيناً أن الأيام القليلة المقبلة ستحمل تباشير نصر لتحرير المدينة، وقال إن "الارهاب كرة من نار يتلاقفها البعض ويرميها أحد على الاخر"، معتبراً أن "الإرهاب الداعشي لم ينشأ في عشية سقوط الموصل وانما نشأ نتيجة فترة من الدعم والتمويل والتسليح".

 

انتصارات باهرة

 

وأضاف العبادي أن "قواتنا حققت انتصارات باهرة وتقدمت عدة كيلو مترات في محاور مختلفة منذ انطلاق عمليات تحرير الموصل فجر اليوم مشيراً إلى أن "هذا لا يعني اننا سنتقدم بنفس السرعة في جميع الأوقات”، موضحا أن "هناك جدولاً زمنياً للعمليات العسكرية في مختلف المحاور وفي الأيام القليلة المقبلة ستكون هناك تباشير نصر لتحرير الموصل من دون أذية السكان".

 

وأكد العبادي حرص العراق على اقامة علاقات جيدة ومتوازنة مع جميع الدول محذرا من انتقال عصابات داعش الارهابية الى دول المنطقة لأنها لم تأخذ خطر داعش بشكل جدي، وقال "اننا ومنذ ترؤسنا للحكومة قبل اكثر من سنتين قررنا الانفتاح على جميع الدول الشقيقة والصديقة ودول الجوار وقمنا بعدة زيارات لاننا نؤمن بالمصالح المتبادلة والمشتركة للدول".

 

واضاف ان الارهاب خطر ابتلى به العراق والمنطقة والعالم "ونحن في العراق نحارب عصابات داعش الارهابية ونحقق الانتصارات عليها وقلصنا نفوذها ولكن نحذر من انتقالها للدول المجاورة، مشيرا الى ان هناك من يريد ان يلقي بكرة النار على غيره متوهما انها لن تمسه وهو بمنأى عنها"

 

ودعا جميع الدول الى صحوة على هذه العصابات لان خطرها سيكون عليهم والحاجة ماسة الى جهد استخباري مشترك للقضاء عليها فهناك 100 دولة يأتي للعراق منها ارهابيون.

 

واضاف العبادي قائلا "اننا اطلقنا عمليات تحرير الموصل وعدد كبير من الدول مستغرب من السرعة في تحرير الاراضي ووصولنا للموصل وهذا كان بفضل التخطيط والهيكلية الجديدة واصرار ابطالنا في قواتنا المسلحة وتضحياتهم مشيرا الى ان قواتنا تحقق الان انتصارات وتقدم كبير في الموصل" .

 

واكد حرصه على حياة المدنيين في الموصل وقال نحن احرص من غيرنا على ابنائنا، مبديا استغرابه من تصريحات القيادة التركية الاخيرة حول الموصل والادعاء بحرصها على اهلها ودعاها الى عدم السير بالنهج الذي انتهجه نظام صدام وعدم التعامل بالوصاية على الدول.

 

وأشار العبادي الى ان الجيش تغير وضعه واصبح مرحب به في كل المحافظات وابناء جميع المحافظات فخورين به.

 

وفجر اليوم اعلن رئيس الوزراء العراقي بدء عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش الارهابي بعد عامين من سيطرته عليها في يونيو عام 2014 .

 

فشل مباحثات بغداد وانقرة

 

واعلن سعد الحديثي المتحدث بإسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي ان المباحثات مع الوفد التركي الذي زار بغداد مساء اليوم اكدت تمسك الجانب التركي بموقفه بشأن الابقاء على القوات التركية في شمال العراق والمشاركة في العمليات العسكرية لتحرير نينوى.

 

وقال في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء " كنا نأمل ان يأتي الوفد التركي برؤى مختلفة تسهم في تخفيف التوتر الحاصل بين البلدين ولكن للاسف لم يأت بجديد ". واكد الحديثي "رفض العراق مشاركة القوات التركية في معارك الموصل باي شكل من الاشكال" مشيرا الى "ان العراق سيلجأ إلى القانون الدولي والمنظمات الدولية لإنهاء التجاوزات التركية على سيادته ووحدة اراضيها "


وكان وفد حكومي تركي برئاسة أوميت يالجين نائب وزير ‏‏الخارجية وصل الى بغداد مساء اليوم للتباحث بشأن وجود القوات التركية في الاراضي العراقية. ويضم الوفد مسؤولين من مختلف الأجهزة الأمنية التركية.

 

وعن عملية تحرير الموصل قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ان تركيا ليست مسؤولة "عن النتائج الناجمة عن أية عملية في الموصل ليست ضمنها ونحن سنكون داخل العملية وسنكون على الطاولة ومن المستحيل أن نبقى خارج ذلك"


واضاف خلال مؤتمر اسطنبول الحقوقي الدولي في تعليقه على عملية تحرير الموصل "يطالبون تركيا بعدم الدخول إلى الموصل كيف لا ندخل ولنا حدود مع العراق على طول 350 كم ونحن مهددون من تلك الحدود". واشار الى انه "يوجد في الموصل أخوة لنا من العرب والتركمان والأكراد ولا يمكننا على الإطلاق البقاء مكتوفي الأيدي .. واكد قائلا "انه لا ينبغي أن ينتظر أحد منا الخروج من بعشيقة ونحن في بعشيقة وقمنا حتى اليوم بجميع أنواع العمليات ضد داعش هناك وسنستمر في القيام بذلك".

 

وحذر الرئيس التركي من نتائج وصفها بـ"الوخيمة" في حال عدم مشاركة القوات التركية بعملية استعادة الموصل من قبضة داعش وأبدى استغرابه من منع بلاده المشاركة بهذه العملية. وأضاف "لن نخرج من معسكر بعشيقة وقواتنا ستشارك بفاعلية كبيرة في استعادة الموصل".

 

تعزيزات تركيا العسكرية

 

وأرسلت أنقرة تعزيزات عسكرية إلى الحدود مع العراق اليوم بالتزامن مع انطلاق عملية تحرير الموصل بدعم دولي وسط تزايد حدة الخلاف بين تركيا والعراق على خلفية إصرار القيادة التركية على إشراك جيشها في عملية الموصل الأمر الذي طالما رفضته الحكومة العراقية وطالبت القيادة التركية بإخراج قواتها من معسكر بعشيقة.

 

وتعتبر نينوى ثاني اكبر محافظة في العراق مساحة بعد الأنبار وتبلغ مساحتها (37323) كيلومترا مربعا وتشكل تسعة بالمئة من مساحة العراق وتتكون من (32) بلدة .. عشر منها كبيرة و(22) صغيرة مترامية الأطراف فيما يبلغ عدد سكانها قبل هجوم سيطرة داعش على المدينة حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون مواطن.

 

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق سكانا بعد العاصمة بغداد وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم داعش في العراق وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد. وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم مؤكدة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

أخبار ذات صلة

newsletter