Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأمم المتحدة: موجة نزوح كبرى قد تبدأ خلال أسبوع من الموصل | رؤيا الإخباري

الأمم المتحدة: موجة نزوح كبرى قد تبدأ خلال أسبوع من الموصل

عربي دولي
نشر: 2016-10-17 18:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
يوجد أكثر من ثلاثة ملايين نازح في العراق نتيجة نزاعات تشمل قتال داعش
 يوجد أكثر من ثلاثة ملايين نازح في العراق نتيجة نزاعات تشمل قتال داعش

قالت الأمم المتحدة إن موجة نزوح كبرى من المتوقع أن يشهدها الموصل، قد تبدأ خلال أقل من أسبوع، بعد بدء معارك استعادة المدينة من تنظيم داعش الارهابي المتطرف الاثنين. حسب ما أوردت فرانس برس.

 

وقالت ليز غراندي منسقة شؤون الإنسانية في الأمم المتحدة للصحافيين، إن "توقعاتنا المبنية على معلومات أطلعنا عليها الجيش العراقي، أنه في حال شهدنا حركة كبرى للسكان، فمن المحتمل أن تبدأ بحلول خمسة إلى ستة أيام".

 

وتستعد منظمات إغاثة اللاجئين لحشد الجهود الإنسانية مع بدء القوات الحكومية العراقية هجوما مدعوما برا وجوا من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، الاثنين، لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الارهابي.

 

وقد يسفر النزاع عن نزوح مليون شخص واستخدام المدنيين كدروع بشرية وربما تعرضهم لهجمات باستخدام غاز سام.

 

وافتُتح مخيم ديبكة للنازحين في عام 2015، حيث يؤوي الفارين من مناطق احتلها التنظيم المتشدد. وحتى الآن استوعب المخيم نحو 36 ألف شخص.

 

ويستعد المجلس النرويجي للاجئين، الذي يساعد في توفير خدمات عاجلة تشمل مياه وغذاء وإسعافات طبية، لوصول الآلاف من النازحين الجدد.

 

وقالت كورتني لير، القائمة بأعمال مدير المنطقة بالمجلس النرويجي للاجئين في أربيل "يستعد المجلس الآن لموجات ضخمة من النازحين من الموصل. ونتوقع في الأسابيع القليلة الأولى وصول نحو 200 ألف شخص ووصول عدد النازحين من الموصل في الشهور المقبلة إلى 700 ألف شخص.."

 

ويوجد أكثر من ثلاثة ملايين نازح في العراق نتيجة نزاعات تشمل قتال داعش الارهابي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter