الكشف عن ساعة الصفر لمعركة الموصل

عربي دولي
نشر: 2016-10-16 19:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
معركة الموصل أكبر عملية عسكرية يشهدها العراق منذ الغزو الأميركي عام 2003
معركة الموصل أكبر عملية عسكرية يشهدها العراق منذ الغزو الأميركي عام 2003

كشفت مصادر رسمية في إقليم كردستان العراق ، مساء الأحد، أن ساعة الصفر لمعركة تحرير الموصل من تنظيم داعش المتطرف قد حددت، وأن الهجوم سيبدأ فجر الاثنين.

وذكرت مصادر عراقية، الأحد، أن قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن بدأت قصفا جويا مكثفا على مدينة الموصل، قبيل المعركة الكبيرة التي تعد أكبر عملية عسكرية يشهدها العراق منذ الغزو الأميركي عام 2003.

وفي السياق، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية، أن قواتها تمركزت في قاعدة القيّارة وفي مواضعها، بانتظار بدء المعركة.

وبالتزامن مع ذلك، تقدمت وحدات كبيرة من الجيش العراقي انطلاقا من محور الخازر، باتجاه أطراف الموصل، إذ من المتوقع أن يشارك أكثر من 60 ألف مقاتل في عملية استعادة المدينة.

وتشكل ميليشيات الحشد الشعبي مكونا أساسيا في الأطراف المشاركة في معركة الموصل، وهو أمر يثير انتقادات القوى السنية بعد الانتهاكات التي ارتكبتها تلك الميليشيات في معارك سابقة في تكريت والرمادي والفلوجة.

كما يشارك في العملية، قوات جهاز مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى فرقة "الرد السريع". وسيكون "الحشد الوطني" بزعامة محافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، حاضرا في المعركة، وهو يتألف من مقاتلين من عشائر سنية.

بدورها، عززت قوات البشمركة وجودها الميداني في جميع المحاور المحيطة بمدينة الموصل مع اقتراب موعد انطلاق المعركة المرتقبة لتحرير المدينة، كما أبدى حزب العمال الكردستاني جاهزيته للمعركة.

يذكر أن تنظيم داعش استولى على الموصل، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، في يونيو 2014 وهي أكبر مدينة خاضعة لسيطرة التنظيم الذي تمتد مناطق وجوده عبر الحدود من شمال العراق إلى شرق سوريا.

أخبار ذات صلة

newsletter