Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيفية إجراء إنتخابات المكتب الدائم لمجلس النواب | رؤيا الإخباري

كيفية إجراء إنتخابات المكتب الدائم لمجلس النواب

الأردن
نشر: 2016-10-15 10:40 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: معاذ الحنيطي
مقاعد المكتب الدائم داخل قبة البرلمان - ارشيفية
مقاعد المكتب الدائم داخل قبة البرلمان - ارشيفية

في السابع من الشهر المقبل يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني الدورة العادية الاولى من عمر مجلس النواب الثامن عشر ، لينتقل بعدها المجلس الى الجلسة الافتتاحية التي يتم فيها انتخاب رئيس المجلس .

وبناءاً على النظام الداخلي تتم انتخابات رئاسة المجلس كالاتي :

أ. يختار رئيس الجلسة لجنة من ثلاثة نواب ويسمي رئيسها للإشراف على عملية الاقتراع ويحق لمندوبي المرشحين مراقبة عملية الاقتراع والفرز.

ب.يطلب رئيس الجلسة من كل مرشح للرئاسة أن يعلن ذلك، ثم يعلن بدء عملية الاقتراع.

ج.يدعو رئيس الجلسة النواب الحاضرين واحداً فواحداً، وتعطي لجنة الإشراف كلا منهم ورقة اقتراع واحدة.

د.يؤشر النائب على اسم المرشح الذي يريد انتخابه رئيساً على ورقة الاقتراع المعدة وفق احكام هذا النظام، في المعزل الخاص، ويضع الورقة بذاته في الصندوق الخاص وعلى مرأى من الحضور.

ه. يعتبر فائزاً بمنصب الرئيس من حصل على الأكثرية المطلقة للحاضرين إذا كان المترشحون للموقع أكثر من اثنين، أما إذا كان المرشحان اثنين فقط فيعتبر فائزاً من يحصل على الأكثرية النسبية وإذا تساوت الأصوات تجرى القرعةبينهما.

و. إذا لم يحصل أي مرشح على تلك الأكثرية، يعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات، ويعتبر فائزاً من يحصل على الأكثرية النسبية، وإذا تساويا في الأصوات تجرى القرعة بينهما.

ز. يعلن رئيس الجلسة نتيجة الانتخاب ويدعو الرئيس المنتخـب إلى تولي كرسي الرئاسة.

-ماهي الاكثرية المطلقة وكم تبلغ في المجلس الثامن عشر

ما هي الاكثرية المطلقة ؟

ومن هنا تجدر الاشارة الى ان الاكثرية المطلقة والتي تعني النصف من عدد اعضاء المجلس + 1 ، وبالرجوع الى عدد اعضاء المجلس الثامن عشر والبالغ 130 عضو ، يتبين بأن على المرشح لرئاسة بوجود اكثر من مرشحين اثنين ان يحصل على نصف عدد الاعضاء + 1 ،ليحسم غمار معركة رئاسة النواب من الجولة الاولى .

وبالعودة الى المعادلة لكي يحسم المرشح موقع الرئاسة من الجولة الاولى يحتاج الى ( 65 صوت + ا صوت ) ، ما يعني انه يجب ان يحصل على 66 صوت لحسم معركته من الجولة الاولى .

اما اذا لم يتمكن احد المرشحين من الحصول على الاكثرية المطلقة ، فيتم اجراء جولة انتخاتبية ثانية بين اعلى مرشحين بنفس طريقة الانتخاب الاولى ويفوز بها من حصل على الاكثرية النسبية "اعلى الاصوات" .

وفي حال تساوت اصوات المرشحين في الجولة الثانية يتم اجراء القرعة بينهما .

الرئاسة في المجلس الثامن عشر

اعلن عدد من النواب اعضاء المجلس الثامن عشر نيتهم الترشح لموقع الرئيس لذا تجدر الاشارة الى ان اغلبية المراقبون والمحللون للشأن البرلماني يروون بأن الانتخابات الرئاسية لن تحسم من الجولة الاولى بوجود هذه البورصة من اسماء المرشحين لرئاسة ولن يتمكن احد منهم الحصول على الاكثرية المطلقة ،التي ذكرناها سابقاً ليحسم التنافس من الجولة الاولى.

لذا سيتم اجراء جولتان انتخابيتان يصعد من الاولى اثنان يتنافسان في جولة ثانية على منصة الرئاسة.

انتخاب النائب الاول والثاني لرئيس مجلس النواب

يجري انتخاب النائبين الأول والثاني واحداً فواحداً بالطريقة التي جرى فيها انتخاب الرئيس وفقاً لأحكام النظام الداخلي تماماً كما يتم انتخاب الرئيس ، حيث يجري انتخاب النائب الاول ومن ثم النائب الثاني ولكن تكون الجلسة برئاسة الرئيس المنتخب لا رئيس الجلسة الافتتاحية .

انتخاب مساعدي الرئيس

ينتخب المساعدان لرئيس مجلس النواب بقائمة واحدة ويعلن فوز اللذين حصلا على الأكثرية النسبية بينهم اي ما يعني اعلى اثنين بعدد الاصوات .

اما في حال تساوى عدد الأصوات بين مرشحين أو أكثر لنفس المنصب تجرى القرعة بينهم.

أخبار ذات صلة

newsletter