دور البرلمانيات الجدد على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2016-10-10 22:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
صورة اثناء عرض حلقة برنامج نبض البلد
صورة اثناء عرض حلقة برنامج نبض البلد

ناقشت حلقة نبض البلد والذي يبث على فضائية رؤيا، مساء الأثنين، دور البرلمانيات الجدد، حيث استضافت كلا من النائب زينب الزبيدي والنائب صفاء المومني والنائب حياة المسيمي والنائب صباح الشعار.

 

واكدت النائب حياة المسيمي أن القانون الانتخاب الجديد أستعمل لايصال المرأة الى البرلمان وعدم ايصالها ايضا، الا ان الناخب الاردني أصبح مطالبا من عام 2003 بوجود المرأة في مجلس النواب، حيث ان القانون الجديد ظلم المرأة بدخولها للبرلمان في بعض مناطق المملكة وخاصة في العاصمة عمان.

 

وقالت خلال حديثها انه على المجلس الحالي ان يبذل جهده للدخول الى مجلس النواب بصورة مؤهلة وجيدة.

 

من جهته قالت النائب زينب الزبيدي أن الشيوخ ووجهاء العشائر كانوا من الداعمين للمرأة لايصالها لمجلس النواب الحالي، مضيفة ان القانون الجديد ساهم بايصال المرأة الى البرلمان من خلال تشكيل قوائم.

 

وبينت ان السيدات مؤاهلات علميا وقادرات على اثبات انسهن في مجلس النواب.

 

وقالت الزبيدي ان 80% من النواب حددوا مسارهم في المجلس باخيارهم الكتل، وانها جاءت منطقية.

 

مشيره الى ان هنالك قرارات اتخذت من اشخاص معينين ادت الى ازمة في الاردن ، وهل النهاج مناسب يقوم بتطلعات الدولة، وان هنالك صعوبة في وصول المعلومة بين مدراء التربية و الوزارة .

 

وحول اتفاقية الغاز التي وقعتها الحكومة مع الكيان الصهيوني، قال انه يجب على الحكومة توضيح سبب اربام هذه الاتفاقية.

 

وتوقعت أصغر نائب في تاريخ مجلس النواب زينب الزبيدي رحيل حكومة الدكتور هاني الملقي قبل انعقاد اول جلسة في مجلس النواب الثامن عشر.

 

وقالت الزبيدي ان هناك قرارات اتخذت من اشخاص معينين أدت الى ازمة كبيرة في الاردن.

 

واضافت النائب صباح الشعار ان الفكر الذكوري في المجتمع قد تغير واصبح الناخب اكثر تفهما من السابق، حيث ان القانون الجديد ساهم عن طريق الكوتا النسائية، الا ان نظام القوائم ساهم بشكل أكبر بإيصال النساء الى الدخول تحت قبة البرلمان.

 

واشارت الى ان الامانة العامة في مجلس النواب قامت بتعريف النواب الجدد والقدامى خلال اجتماع شمل جميع نواب المجلس الحالي.

 

بينت النائب صباح الشعر ان اغلب النواب قد حسموا امرهم بتشكيل الكتل، مشيره الى ان " الكتل ستنتهي بالانتهاء من اختيار رئيس مجلس النواب".

 

وعن حصول حكومة الملقي على ثقة مجلس النواب، قالت الشعار ان الحكومة ستحصل على الثقة لكن بعدد قليل".

 

النائب صفاء المومني قالت: " فزت بالمقعد التنافسي عن مقعد عجلون، لان نظرة المجتمع قد تغيرت للمرأة واصبح المتجمع واعيا وينظر الى قدرات المترشح وقدرته على التغيير".

 

وأضافت ان القانون الجديد ساهم عن طريق الكوتا بايصال المرأة الى مجلس النواب الثامن عشر، وانه جاء من صالح المرأة .

 

وأشارت الى ان المرأة قادرة على تقديم الكثير داخل مجلس النواب بسبب الخبرة الكافية، وقالت ان المرأة تستطيع عمل العلاقات المميزة بينها وبين النواب الاخرين، والمرأة قادرة على تمثيل نفسها بكفاءة عالية.

 

وحول تشكيل الكتل قالت النائب المومني انه يجب على الكتل ان تكون واضحة في افكارها وسياساتها، مبينة انه يجب على الكتل ان لا تكون مبنية على المصالح الشخصية، واشارت الى ان الكتل اذا شكلت بهدف اخيار رئيسا لمجلس النواب ستنتهي بعد اخيار رئيس المجلس .

 

واكدت المومني ان المراة لها الحقوق الكاملة في مجلس النواب في اخيار الكتلة او تشكيل كتلة ولها القدرة ان تكون رئيسا مجلس نواب.

 

وعن تعديلات المناهج قالت المومني: "لم اخرج بقرار يتعلق بتعديل المناهج، ولا استطيع تقييم المناهج لوحدي"، وطالبت بأن يكون هنالك لجان مختصة تقوم بتدقيق المناهج.

 

واعتبرت ان توقيع اتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي هو اعتراف خفي بإسرائيل.

 

وختمت حديثها حول موضوع اعطاء الحكومة ثقة مجلس النواب، ان امكانية اعطاء الثقة من عدمها تحتاج الى دراسة .

أخبار ذات صلة

newsletter