مكملات النترات تحسّن أداء الرياضيين

صحة
نشر: 2016-10-09 08:41 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

أفادت دراسة بلجيكية حديثة، بأن مكملات النترات الغذائية الموجودة بكثرة في الصيدليات، يمكن أن تحسّن أداء الرياضيين، وخاصة في ظروف انخفاض مستويات الأكسجين، أثناء ممارسات رياضات كالجري وتسلق الجبال والمرتفعات.

 

وأوضح الباحثون بجامعة لوفان البلجيكية، أن الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق وعلى رأسها السبانخ غنية بالنترات، ومهمة لتنظيم عمل جسم الإنسان، ونشروا نتائج دراستهم الخميس في دورية (Frontiers in Physiology) العلمية.

 

وأجرى فريق البحث دراسته على 27 رياضيًا شاركوا في تدريبات معتدلة، عبارة عن سباق للجري، لمدة 3 مرات أسبوعيًا، وتناولوا مكملات النترات قبل البدء فى السباق.

 

ولتقييم تأثير مكملات النترات، اختبر الباحثون إجراء التدريبات في ظروف عادية، وظروف قاسية صاحبها نقص الأكسجين، بسبب إجراء التدريبات في أماكن مرتفعة.

 

وبعد 5 أسابيع من المتابعة، وجد الباحثون أن الرياضيين الذين تناولوا مكملات النترات قبل البدء فى السباقات، تحسنت لديهم تركيبة الألياف العضلية، وكان أداؤهم الرياضي أفضل، حتى في ظروف انخفاض الأكسجين.

 

وقال قائد فريق البحث، البروفيسور بيتر هيسبيل: "ربما هذه هي أول دراسة تثبت أن استراتيجية بسيطة تعتمد على تناول مكملات النترات الغذائية التى تُؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن تؤثر بالإيجاب على تركيبة الألياف العضلية، وتحسن أداء الرياضيين".

 

وأضاف أن "الأبحاث المستقبلية للفريق ستركز على التحقق من فوائد الخضروات الورقية الغنية بالنترات، ودورها في تحسين أداء الرياضيين، أسوة بالمكملات الغذائية".

 

وكانت دراسة أمريكية كشفت أن من يتناولون المزيد من الخضروات الورقية الخضراء، الغنية بالنترات ربما تتراجع لديهم احتمالات الاصابة بضعف الرؤية وفقدان البصر أو ما يعرف بـ"الجلوكوما".

 

وذكرت أن النترات تتحول في الجسم إلى مادة أكسيد النيتريك، التي تسهم في تحسين تدفق الدم في الأنسجة إلى الدرجة المثلى مع خفض ضغط العين.

 

وعن فوائد الرياضة، تنصح منظمة الصحة العالمية، الأطفال والشباب بممارسة التمارين لمدة ساعة على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي يتم ممارستها في الهواء الطلق.

 

وأشارت المنظمة إلى أن ممارسة النشاط البدني تساعد الشباب على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.

أخبار ذات صلة

newsletter