Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
6 منح امريكية بقيمة 350 الف دولار لدعم مشاريع منزلية في الاردن | رؤيا الإخباري

6 منح امريكية بقيمة 350 الف دولار لدعم مشاريع منزلية في الاردن

اقتصاد
نشر: 2016-10-05 11:55 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
السفارة الامريكية في عمان
السفارة الامريكية في عمان

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية ،الثلاثاء، عن ست منح تبلغ قيمتها 350 ألف دولار أمريكي لدعم مئات الأعمال المنزلية في الأردن، بالأخص تلك التي تعمل في قطاع صناعة الأغذية.

 

وقد قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن هذه المنح من خلال مشروع مساندة الأعمال المحلية.

 

وتشمل المنح تقديم تدريب للأعمال المنزلية يهدف لتحسين جودة المنتجات ومطابقة معايير سلامة المواد الغذائية. تشمل بعض الاتفاقات أيضاً ربط هذه الأعمال المنزلية ببرامج اقراض وأسواق جديدة لغايات تطويرهم ونموهم بحيث تصبح أعمال ناجحة. تستهدف هذه المبادرات الأعمال المنزلية في كل من محافظة إربد والزرقاء والكرك وعمَان والطفيلة والعقبة.

 

وتم الإعلان عن المنح في مصنع هبة للطبيعة بمحافظة الزرقاء، الذي تديره سيدة الأعمال هبة قنديل الحاصلة على دعم من مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في 2015 لتوسيع عملها.


بدأت السيدة هبة بالعمل من منزلها في الزرقاء، وهي الأن صاحبة مصنع لإنتاج منتجات طبيعية كالخل وماء الورد، يوظف المصنع 5 سيدات بشكل كامل وما يقارب 15 سيدة بشكل موسمي، جميعهن تم توظيفهن من المجتمع المحلي.

 

وعبّرت سعادة السفيرة الأمريكية بالأردن أليس ويلز عن فخرها وسعادتها بالمبادرة قائلة: "إن مسيرة مصنع هبة للطبيعة تعد قصة نجاح يمكن لجميع النساء الأردنيات التطلع إليها .وعلى الرغم من أن الأعمال المملوكة من قبل النساء تشكل فقط 10% من الأعمال بالأردن، إلا أنها أكثر قابلية بتوظيف النساء بمقدار تسع مرات أكثر من الأعمال المملوكة من قبل الرجال. ولذلك، فإن إعطاء النساء الفرصة لكي يصبحن صاحبات ورائدات أعمال يعني أننا نوفر فرص عمل لمئات النساء بنفس الوقت".

 

أكّد محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان على ضرورة دعم الأعمال المنزلية في الأردن قائلاً: " لدى الدعم الذي يتم تقديمه للأعمال المنزلية تأثير كبير على زيادة الإيرادات والدخل للعائلات التي تعمل في المجال، بالإضافة إلى أنه يوفر فرص عمل ويشجع التطور الاقتصادي المحلي وإعطاء النساء أدوار قيادية".

 

يبلغ معدل الدخل الشهري للأعمال المنزلية في الأردن من 100-300 دينار أردني، ويتم صرف هذا المبلغ في معظم الحالات لتغطية النفقات اليومية للعائلة. ووفقاً لدراسات مشروع مساندة الأعمال المحلية، لدى الأعمال المنزلية القدرة على المساهمة في الاقتصاد الأردني بمقدار 10 مليون دينار بشكل مباشر، و 40 مليون دولار بشكل غير مباشر.

 

ومن خلال دعم مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ستتمكن مئات الأعمال المنزلية من تحقيق المعايير المحلية من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء وهذا بالتالي سيمكنهم من الوصول إلى أسواق جديدة وزيادة التنافسية في الأسواق المحلية.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الأمريكية تقدم مساعدات خارجية من الشعب الأمريكي للأردن لأكثر من 60 عام.

أخبار ذات صلة

newsletter