Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اعتقال نحو 8 آلاف فلسطيني خلال عام | رؤيا الإخباري

اعتقال نحو 8 آلاف فلسطيني خلال عام

فلسطين
نشر: 2016-10-04 10:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
اعتقال نحو 8 آلاف فلسطيني خلال عام
اعتقال نحو 8 آلاف فلسطيني خلال عام


كشفت مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مركز الميزان لحقوق الإنسان ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، الاثنين، عن أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال شهر أيلول 2016، (436) مواطناً من محافظات الضفة الغربية وغزة، بينهم (73) طفلاً، و(11) امرأة بينهنّ ثلاث فتيات.


ووثقت المؤسسات في تقريرها المشترك، أن (151) حالة اعتقال سُجلت في محافظة القدس، تليها محافظة الخليل بـ(81) حالة اعتقال، و(40) معتقلاً في كل من محافظتي بيت لحم ونابلس، فيما اُعتقل من محافظة جنين (35) مواطناً، ومن محافظة رام الله والبيرة (32) مواطناً، أما من محافظة طولكرم فقد اعتقل الاحتلال (23) مواطناً، إضافة إلى ثمانية مواطنين من محافظة قلقيلية، وستة معتقلين من طوباس، وكذلك من سلفيت، وخمسة من أريحا، وتسعة معتقيلن من قطاع غزة.


وأشار التقرير إلى أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال يبلغ (7000) أسير، بينهم (59) أسيرة، منهن (12) فتاة قاصر، بينما وصل عدد الأطفال إلى نحو (350) طفلاً، يقبعون في سجني "مجدو" و"عوفر"، فيما بلغ عدد الأسرى الإداريين (700) أسير، وصدر خلال شهر سبتمبر (122) أمر اعتقال إداري بينها (44) أمراً جديداً.


معارك "الأمعاء الخاوية" خلال أيلول


خاض الأسيران الشقيقيان محمد ومحمود البلبول والأسير مالك القاضي إضراباً عن الطعام استمرّ لأكثر من سبعين يوماً، ضد قرارات الاعتقال الإداري الصّادرة بحقهم، وعلّقوا إضرابهم في تاريخ 22 سبتمبر الماضي بعد التّوصل لاتفاق يقضي بالإفراج الفوري عن الأسير القاضي الى أحد المشافي الفلسطينية، فيما سيفرج عن الشقيقين بلبول بتاريخ 8 كانون الأول/ ديسمبر2016، وجاء ذلك بعد ضغوطات شعبية وقانونية، والجهود السياسية التي بذلتها القيادة الفلسطينية.


وأعلن الأسيران أنس شديد وأحمد أبو فارة من الخليل، خلال سبتمبر، إضرابهما عن الطعام احتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري، فيما أعلن الأسيران جواد جواريش وماهر عبيات من مدينة بيت لحم، إضرابها المفتوح عن الطعام احتجاجاً على سياسة العزل والتنقيل بين السجون.


بعد مرور عام على الهبّة الشعبية: قراءة في التغيّرات على قضية الأسرى


بدأت الهبّة الشعبية في تاريخ 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، تزامناً مع اعتداءات الاحتلال المتكرّرة على المسجد الأقصى المبارك، وكان لهذه الأحداث الأثر الواضح على قضية الأسرى. فقد تزايد عدد الاعتقالات اليومية منذ العام الماضي، وشملت الاعتقالات مختلف الفئات العمرية والاجتماعية للشعب الفلسطيني من أطفال ونساء ورجال.

 

وخضع (7955) مواطناً فلسطينياً على الأقل للاعتقال، بينهم (1963) طفلاً، و(229) امرأة وفتاة، علاوة على اعتقال خمسة نوّاب في المجلس التشريعي الفلسطيني، و(41) صحفياً.

 

وكانت أعلى نسبة للاعتقالات في مدينة القدس، إذ اعتقل الاحتلال منذ أكتوبر الماضي (2355) مقدسياً، بينهم (842) طفلاً، و(128) امرأة بينهنّ (24) فتاة.

 

وتزايد عدد الأوامر الإدارية خلال هذا العام، وذلك للمرّة الأولى منذ العام 2008، إذ أصدرت سلطات الاحتلال (1436) أمراً إدارياً، منها (546) أمراً جديداً، تصدرها دون تهمة أو مسوّغ قانوني وتحت ما يسمى "بالملف السري"، ومن الجدير ذكره أن غالبية الاعتقالات الإدارية كانت بحقّ فئة الشّباب وطلّاب الجامعات وممّن لا ينتمون للفصائل.

أخبار ذات صلة

newsletter