Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محافظ البنك المركزي يطلق خدمة الاستعلام الائتماني والتقارير الائتمانية | رؤيا الإخباري

محافظ البنك المركزي يطلق خدمة الاستعلام الائتماني والتقارير الائتمانية

اقتصاد
نشر: 2016-10-04 08:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي

أطلق محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز اليوم الاثنين خدمة الاستعلام الائتماني التي تنفذها شركة كريف – الأردن، وأعلن بدء الشركة بإصدار التقارير الإئتمانية للعملاء، وذلك بحضور مجلس إدارة شركة كريف – الأردن، وممثلين عن القطاعين العام والخاص وعدد من الجهات الدولية.

وقال الدكتور فريز إن اطلاق خدمة الاستعلام الائتماني خطوة في الاتجاه الصحيح "تنعكس على المجتمع ككل، خصوصا كفاءة البنوك وتعزيز البيئة التمويلية وتسهيل الدخول إلى مصادر التمويل ورفع كفاءة منح الائتمان في القطاع المصرفي".

وأضاف أن اطلاق هذه الخدمة في المملكة تساعد في زيادة التصنيف الدولي للبيئة الاستثمارية وتعديل المؤسسات الدولية للتصنيف الائتماني للمملكة، ما يشجع المستثمرين في القدوم للاستثمار في الأردن.

وتتيح خدمة الاستعلام الائتماني لمقدمي الائتمان الاطلاع على التقارير الائتمانية عن عملائهم، حيث تصدر شركة كريف -الأردن هذه التقارير بناء على طلب الجهات المانحة للائتمان.

وحسب مدير عام الشركة أحمد عامودي فإن التقارير عن الالتزامات المترتبة على العميل وحجم تعاملاته مع مقدمي الائتمان الى جانب التاريخ الائتماني له ومدى انتظامه بالسداد في الأوقات المحددة، ما يساعد على تحديد جدارته الائتمانية والسلوك الائتماني له ويُعطي مقدمي الائتمان هامشاً من الأمان في التعامل مع العميل.

وقال عامودي إن الخدمة تفتح مجالا أوسع أمام مقدمي الائتمان للتعرف على الجدارة الائتمانية للفئة المستهدفة من قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل وتوسيع أعمالهم، فضلاً عن العائد من هذه الخدمة على عملاء التجزئة، حيث سيكون لذلك أثر إيجابي لتنويع الخدمات والمنتجات المالية ويخلق نوعاً من التنافس لجذب العميل ذي المخاطر المتدنية وتحسين شروط الإقراض وتخفيض كلفته لمصلحة العملاء الملتزمين ذوي السجل الائتماني الجيد.

وفي شأن ذي صلة فإنه وبموجب قانون المعلومات الائتمانية والنظام الصادر بمقتضاه يحق للعميل في كل سنة الحصول على التقرير الائتماني الخاص به من الشركة دون مقابل، كما يحق له بموجب تلك المرجعيات القانونية الاعتراض لدى الشركة على أي من معلوماته الائتمانية الواردة في تقريره، حيث تعمل الشركة بالتنسيق مع مزودي البيانات المعنيين على البت في الاعتراض وفقاً لمدد وإجراءات محددة.

يذكر أن شركة كريف – الأردن هي شركة أردنية يساهم فيها مجموعة من البنوك وشركات التأمين والاتصالات إلى جانب الشريك الاستراتيجي شركة كريف S.P.A والتي هي شركة عالمية مقرها الرئيسي في إيطاليا، ولها باع طويل بمجال إدارة قواعد البيانات وأنظمة المعلومات، وقد حصلت شركة كريف- الأردن على الترخيص من البنك المركزي كأول شركة للمعلومات الائتمانية في المملكة بنهاية عام 2015، وتعمل هذه الشركة تحت رقابة وإشراف مباشر من البنك المركزي ضمن بنية تشريعية وقانونية مناسبة لعملها وأطر رقابية تحاكي المبادئ والمعايير الدولية وتحمي حقوق العملاء وتحافظ على سرية المعلومات الخاصة بهم.

وقال عامودي إن مزايا أنظمة الاستعلام الائتماني شمولها المؤسسات المالية وأفراد المجتمع وكافة أركان الاقتصاد الوطني، سواء من خلال دورها في تسهيل فرص الحصول على التمويل أو من خلال دورها في ضبط السلوك الائتماني، وكما أن المعلومات الائتمانية التي توفرها هذه الأنظمة تعد من الأدوات المساعدة للسلطة الرقابية بالمساهمة في وضع سياسات ائتمانية سليمة وإدراك خلفية المخاطر الائتمانية واتجاهاتها في القطاع المصرفي والمالي ومما ينعكس إيجاباً على الاستقرار المالي.

وأكد أن عمل الشركة وإطلاق خدمة الاستعلام الائتماني يكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى الجهود التي يقوم بها البنك المركزي لإرساء وتقوية بنية تحتية سليمة للقطاع المصرفي والمالي, ويأتي ذلك في سياق استراتيجية البنك المركزي لدعم التمويل المسؤول وتعزيز فرص الحصول على التمويل للأفراد والشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة وبأسعار مناسبة، ولتشكل إحدى الدعائم الأساسية في البنية التحتية الكفؤة لتحقيق الشمول المالي.

وبين عامودي أن الشركة ستعمل بالفترة المقبلة على إثراء قاعدة البيانات والمعلومات لديها من خلال استكمال الحصول على المعلومات من كافة البنوك والجهات الأخرى المانحة للائتمان بما فيها قطاع التمويل الأصغر وقطاع التأجير التمويلي، والعمل على تقديم خدمات القيمة المضافة لتكون بذلك شريكاً داعماً للمؤسسات المالية والقطاع الخاص في تحسين بيئة الأعمال بالمملكة وتعزيز الشمول المالي.

أخبار ذات صلة

newsletter