Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مؤتمر أفغانستان.. مساع لجمع الأموال وتحقيق السلام | رؤيا الإخباري

مؤتمر أفغانستان.. مساع لجمع الأموال وتحقيق السلام

عربي دولي
نشر: 2016-10-04 06:26 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
هشاشة الوضع الأمني تعوق التنمية في أفغانستان
هشاشة الوضع الأمني تعوق التنمية في أفغانستان

تسعى قوى دولية، الثلاثاء، إلى جمع مليارات الدولارات لأفغانستان، لمساعدتها على تسيير الأمور في البلد الفقير حتى عام 2020، إلا أن الهدف الأبعد هو السعي لاتفاق سلام بعد ما يقترب من 4 عقود من الصراع.

وبعد 15 عاما على الغزو الأميركي الذي أطاح حكومة طالبان، التي كانت تؤوي متشددين وراء الهجمات على نيويورك وواشنطن، لا تزال أفغانستان تعتمد على المساعدات الدولية وتواجه حركة طالبان التي تهدد أمن البلاد وتقدمها.

ويسعى مؤتمر المانحين الذي يستمر ليومين بقيادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى جمع أموال جديدة رغم الإجهاد الغربي العام من مشاركة حكوماته في أفغانستان.

وتشارك في المؤتمر نحو 70 حكومة، ومن المتوقع أن يحضره وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند وإيران.

وقال مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص إلى أفغانستان فرانز مايكل ملبين: "نشتري 4 سنوات أخرى لأفغانستان"، مشددا على أن المؤتمر سيسعى أيضا إلى "جدول زمني واقعي لعملية سلام جديدة" بين الحكومة وطالبان.

وقال لرويترز: "ما لم نحقق السلام فسيكون الأمر ببساطة باهظ التكلفة في المستقبل المنظور".

وفي ظل وجود 1.2 مليون أفغاني أجبروا على العيش كلاجئين في بلادهم، و3 ملايين آخرين يعيشون في إيران وباكستان أو يحاولون اللجوء إلى أوروبا، يشير مؤشر السلام العالمي لمعهد بحوث الاقتصاد والسلام إلى أن أفغانستان تظل واحدة من أكثر البلدان خطورة في العالم.

ويؤكد اجتياح مسلحي طالبان لوسط مدينة قندوز، الاثنين، على الوضع الأمني الهش في أفغانستان، بعد عام من سقوط المدينة لفترة وجيزة في أيدي المتشددين.

أخبار ذات صلة

newsletter