Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بريطانيا.. سنعمل من أجل أفضل اتفاقية خلال مفاوضات الخروج من الاتحاد | رؤيا الإخباري

بريطانيا.. سنعمل من أجل أفضل اتفاقية خلال مفاوضات الخروج من الاتحاد

عربي دولي
نشر: 2016-10-03 08:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية، "تيريزا ماي"، اليوم الأحد، بالعمل من أجل تحقيق أفضل اتفاقية لبلادها خلال مفاوضات خروجها من الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في كلمة لها بمدينة "برمنغهام"، وسط البلاد ، خلال افتتاح المؤتمر السنوي لـ"حزب المحافظين"، الذي ترأسه،.

وأوضحت "ماي" أن بلادها ستبدأ بعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي قبل نهاية مارس/آذار المقبل، من خلال تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة المبرمة عام 2007.

وانتقدت تصريحات بعض السياسيين المشككين بصحة الاستفتاء الذي أجري حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن نتائج الاستفتاء "واضحة وشرعية".

ويترتب على تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة دخول الحكومة البريطانية مرحلة مفاوضات مع الاتحاد تدوم سنتين كاملتين؛ لبحث إجراءات الخروج القانونية، مع وجود احتمال تمديد تلك المدة، ويبقى في هذه الفترة الوضع القانوني لبريطانيا كما كان أثناء فترة المفاوضات حول الخروج؛ أي أنها تبقى جزءاً من الاتحاد، وملزمة طيلة فترة المفاوضات بقوانينه.

كما ألقى وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ديفيد ديفيس، كلمة خلال المؤتمر، أكد فيها أن رسالة الاستفتاء واضحة وهي ضرورة السيطرة على الهجرة، مضيفا: "سنحمي حدودنا، وسنخفض أرقام المهاجرين".

وبالتزامن مع ذلك، تظاهر نحو 10 آلاف شخص في المدينة التي شهدت انعقاد المؤتمر؛ للتنديد بانتهاج الحكومة ما أسموه بـ"سياسات شد الأحزمة"؛ أي سياسات تقشفية.

وألقى المتظاهرون شعارات تدعو لطرد حزب المحافظين من الحكم، رافعين لافتات تدعو لعدم قطع المساعدات الاجتماعية بل منع الحروب.

وفي 23 يونيو/حزيران الماضي، صوّت البريطانيون بنسبة 52%، في استفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتبع ذلك إعلان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، استقالته.

ويدور جدل في بريطانيا حول مدى إمكانية موافقة الاتحاد على اتفاق بالشكل الذي تريده "ماي"، والذي لا تتخلى فيه عن تحفظاتها المتعلقة بالهجرة وحرية التنقل، وتحتفظ في الوقت نفسه بميزة تبادل السلع والخدمات مع أوروبا.

وتولت "تيريزا ماي" (59 عاماً)، رئاسة الوزراء خلفاً لديفيد كاميرون، في 13 يوليو/تموز الماضي< لتصبح بذلك رئيسة الحكومة الـ 76 للملكة المتحدة، وثاني امرأة تتولى هذا المنصب.

أخبار ذات صلة

newsletter