Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إجراءات أمنية استثنائية لتأمين جنازة بيريز | رؤيا الإخباري

إجراءات أمنية استثنائية لتأمين جنازة بيريز

فلسطين
نشر: 2016-09-29 13:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء عن أسفه وحزنه لوفاة بيريز
عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء عن أسفه وحزنه لوفاة بيريز

فرضت السلطات الإسرائيلية إجراءات أمنية استثنائية لتأمين تشييع جنازة رئيسها السابق شمعون بيريز صباح غد الجمعة، بحضور عدد من قادة دول العالم.

 

وترجع هذه الإجراءات في جانب منها لتزامن وفاة بيريز (93 عاما) مع اقتراب عيد رأس السنة اليهودية والذي يعقبه بعد عشرة أيام "عيد الغفران" وهما مناسبتان كبيرتان تعزز فيهما سلطات الاحتلال الإجراءات الأمنية خشية وقوع هجمات فلسطينية خلالهما.

 

ومن أبرز القادة والرؤساء الذين سيشاركون في تشييع بيريز -الذي توفي صباح أمس الأربعاء إثر إصابته بجلطة دماغية- الأميركي باراك أوباما، والفرنسي فرانسوا هولاند، والألماني يواكيم غاوك، وكذلك ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وملك إسبانيا فيليبي السادس، إضافة إلى الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون الذي سيحضر من دون زوجته هيلاري نظرا لانشغالاتها في حملة الانتخابات الرئاسية.

 

وسيسجى جثمان بيريز -اليوم الخميس طيلة 12 ساعة أمام الكنيست في القدس المحتلة حيث سيتاح للإسرائيليين إلقاء النظرة الأخيرة على رئيسهم السابق. وتم تحديد الجنازة صباح الجمعة في القدس المحتلة حيث سيدفن في مقبرة "جبل هرتزل" التي دفن فيها عدد من قادة إسرائيل.

 

وفي حين سيكون القادة والرؤساء القادمون من الخارج للمشاركة في الجنازة موجودين في جبل "هرتزل" فإن العامة سيتمكنون من متابعة وقائعها عبر شاشات عملاقة ستنصب خصيصا للمناسبة.

 

وأعلنت الحكومة تنكيس الأعلام في كل المباني الرسمية وفي البعثات الدبلوماسية بالخارج، وذلك اعتبارا من صباح اليوم.

 

ويُعد بيريز آخر القادة المؤسسين لـإسرائيل. كما يطلق عليه لقب أبي المشروع النووي الإسرائيلي وأحد مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ويرتبط اسمه ببداية أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، حيث كان يصنف بين "صقور" حزب العمل، وقد وافق حين كان وزيرا للدفاع في السبعينيات على بناء أولى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

 

ويرتبط اسمه أيضا بقصف مخيم تابع لـالأمم المتحدة في بلدة قانا في جنوب لبنان عام 1996 في مجزرة راح ضحيتها أكثر من مئة مدني. وهو أحد المهندسين الرئيسيين لـاتفاق أوسلو مع الفلسطينيين عام 1993 وحامل جائزة نوبل للسلام.

 

وفي أول رد فلسطيني رسمي على الوفاة، عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء عن أسفه وحزنه لوفاة بيريز، وقال إنه "كان شريكا في صنع سلام الشجعان مع ياسر عرفات".

أخبار ذات صلة

newsletter