Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
افتتاح مشروع تحسين التزويد المائي بكلفة 4.6 مليون دينار للعاصمة | رؤيا الإخباري

افتتاح مشروع تحسين التزويد المائي بكلفة 4.6 مليون دينار للعاصمة

اقتصاد
نشر: 2016-09-26 13:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
افتتاح مشروع تحسين التزويد المائي بكلفة 4.6 مليون دينار للعاصمة
افتتاح مشروع تحسين التزويد المائي بكلفة 4.6 مليون دينار للعاصمة

افتتح الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري مشروع تحسين التزويد المائي لمحافظة العاصمة عمان المرحلة الثانية بحضور السفيرة الامريكية أليس ويلز وأمين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة وأمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات والرئيس التنفيذي لشركة مياهنا م. منير عويس والمساعد للمياه م. بسام صالح وعدد من ممثلي المؤسسات الامريكية المانحة وكبار مسؤولي قطاع المياه بكلفة تقدر بحوالي (4,6) مليون دينار بهدف تحسين التزويد المائي لكافة مناطق العاصمة.


وزير المياه والري قال ان تدشين هذة المرحلة تأتي كثمرة من ثمار التعاون المستمر والبناء بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الولايات المتحدة الامريكية التي أرسى قواعدها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ، وضمن الجهود المتواصلة لوزارة المياه والري /سلطة المياه لمواجهة أزمة المياه التي يعانيها الأردن كواحد من أفقر عشر دول بالمياه وما يتصف به من محدودية المصادر المائية في ظل تعاظم التحديات المائية وما يعانيه الاردن من اعباء نتيجة ازمة اللجوء السوري.


واكد الناصر ان الوزارة وبالتعاون مع الدول الممولة والمانحة تسعى بكل عزم للتوسع في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي والارتقاء بها بالشكل الذي تحقق تطلعاتها في الخدمة الجيدة ومعالجة جميع الاختلالات خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا بالسكان كالعاصمة الحكومة حيث وضعت الحكومة خطط وبرامج تكفل التعامل المسؤول مع التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع المياه من ازدياد الطلب وتراجع كميات المياه المتاحة في ظل التقلبات المناخية العالمية والتي تلقي بظلالها على الاردن ومنطقة الشرق الاوسط بشكل كبير مع ما تشهده المنطقة العربية من اضطرابات في الدول المجاورة وتحمل الاردن تبعاتها من خلال استضافة مايزيد على 1,5 مليون لاجىء من السوريين وما نتج عنه من اعباء اقتصادية واجتماعية على كافة المواطنين.

وأوضح الوزير ان وزارة المياه والري/ سلطة المياه وضعت خطة متكاملة ومدروسة من خلال عدد من المشاريع الاستراتيجية التي نفذتها وتنفذها ومن أهمها المشروع الاستثماري لتطوير وتحسين شبكات مياه العاصمة المرحلة الثانية وبكلفة حوالي 4,6 مليون دينار استكمالا للمرحلة الاولى التي بلغت كلفتها حوالي ربع مليار دينار اردني و انعكست بشكل واضح على تحسين نظام التزويد بالانسياب الطبيعي لتقليل كلف التشغيل والصيانة وتخفيف الضغط على الشبكات وتأهيل وتحديث معظم شبكات مياه عمان.

واضاف ان المشروع الممول بنسبة 85% من الوكالة الامريكية للانماء الدولي (USAID ) و15% من موزانة شركة مياه الاردن مياهنا حيث تم تنفيذ شبكات جديدة مناطق الهاشمي الشمالي وتركيب مضخات جديدة في مناطق طارق/ طبربور وخلدا وابو نصير وام الشجيرات اضافة الى تنفيذ خطوط ناقلة بأقطار 400 و900 ملم من محطة مياه دابوق الى خلدا (خزان ام الشجيرات) وصويلح وخزان ابو نصير وشمل كذلك بناء مبنى جديد محاور لمحطة الضخ قادر على تلبية الاحتياجات حتى العام 2025.


كذلك تم تبديل خطوط محطة عين غزال حتى خزان الهاشمي السفلي لتزويد خزان الهاشمي وتمديد خطوط بطول حوالي 2 كم قطر 500 ملم وخط قطر 400 ملم بطول حوالي 1 كم مع تركيب محابس جديدة وتمديد خطوط ناقلة بطول 980 من محطة عين غزال حتى خزان الهاشمي العلوي قطر 600 ملم وخط ناقل قطر 400 ملم لتعزيز كميات مياه خزان طارق/ طبربور بطول 1,5 كم مما سينعكس على تحسين التزويد لهذة المناطق.

وأشاد الناصر بالدعم الكبير والمستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة ومؤسساتها التمويلية الذي مكن قطاع المياه من احداث نقلة نوعية في مشاريع المياه والصرف الصحي مؤكدا ان هذا الدعم جاء إدراكاً لتأثير شح المياه على مختلف نواحي الحياة وخاصة في ظل طروف اللجوء السوري وتحديات المياه بهدف مكافحة الفقر وتحسين الوضع الإقتصادي معربا عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية والشعب الاردني لكل الأصدقاء والدول المانحة على مساعدتهم ودعمهم لقطاع المياه وخاصة حكومة الولايات المتحدة الامريكية ممثلة بسعادة السفيرة ويلز وجهودها المميزة ولكل من ساهم في دعم قطاع المياه وشركائنا في المحافظة من اجهزة رسمية واهلية.

من ناحيتها اعربت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية اليس ويلز عن تثمينها وسعادتها للجهود الاردنية في التعامل مع ازمة اللجوء السوري خاصة فيما يتعلق بالمياه كون الاردن من الدول الاكثر فقرا بالمياه واضافت (بالعمل سويا، سنستمر في تعزيز أمن الاردن المائي وتحسين ادارة الاردن المستدامة لمصادره المائية المحدوده) واكدت السفيرة ويلز (أن الخطوات التي يقوم بها الاردن لتحسين البنيه المائية التحتيه، التقليل من الفاقد المائي، يحافظ على موارد الاردن المائية الثمينه واستخدامها بأفضل السبل ليكون مثلا يحتذى به لدول أخرى تعاني من شح المياه).


وقام امين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة يرافقه مدير مكتب المياه مايكل جونز في وكالة USAID وعدد من كبار مسؤولي الوكالة الامريكية للتنمية بافتتاح مكاتب مشروع مبادرة رفع كفاءة المياه في عمان الممول من الوكالة الامريكية لتطوير اداء ادارات وشركات المياه حيث ابدى الاستعداد لكافة اشكال التعاون وتعزيز التعاون وزيادة مستوى الاداء واكساب الموظفين مهارات متطورة.


ويشار الى ان هذا المشروع الذي تم تنفيذه من قبل الشركة العربية للبناء والمقاولات بأشرف وتصميم CDM Smith قد تم تشغيله وتسليمه لشركة مياه الاردن مياهنا مما سيحسن من التزويد المائي لمناطق واسعة في عمان.

أخبار ذات صلة

newsletter