Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دور التغذية في التخلص من إدمان التدخين | رؤيا الإخباري

دور التغذية في التخلص من إدمان التدخين

صحة
نشر: 2016-09-25 01:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
دور التغذية في التخلص من إدمان التدخين
دور التغذية في التخلص من إدمان التدخين

النيكوتين يسبب الإدمان، لأنه يؤثر تأثيرا مباشرا على الجهاز العصبي، يساهم في خفض الشهية، يحفز نشاط الغدة الدرقية ويزيد من حرق الطاقة في الجسم.

 

عند التوقف أو ترك التدخين، فان الدماغ يصدر إشارة تفيد بان هناك " مادة تنقصه " يحدث انخفاض في حرق الطاقة في الجسم والشخص في مرحلة ترك الدخان قد يواجه أعراض التعب، الإمساك أو احتباس السوائل في الجسم. لتغذية القاعدية يمكنها تسهيل هذه العملية: النيكوتين هو مادة قاعدية ومع تقليل الكمية التي تدخل الجسم أثناء هذه الفترة، يصبح الجسم أكثر حامضية.

 

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الخضار بجميع ألوانها، يمكنها رفع قاعدية الجسم وتسريع إفراز السوائل الزائدة التي قد تتراكم فيه. من المهم أكل الكثير من الخضروات مع قشرتها، لان المضغ والألياف تعطي أيضا "تشغيل" للفم ولليدين وتساهم في الشعور بالشبع ( والذي بدوره يقلل من العصبية والغضب).

 

أطعمة ومنتجات الألبان

 

طعم الحليب لديه القدرة على جعل طعم السجائر مريرة لذلك يجب تناول 2 كوب في اليوم وأيضا للحليب دور في إعادة اللون الوردي للشفاه عادة عندما كنت تدخن ، وسوف تفقد شفتيك ليونة ، وسوف تصبح أكثر قتامه في اللون. حتى عند بدء الإحساس بالرغبة في السجائر ، فشرب كوب من الحليب يساعد على السيطرة على هذا الإحساس.

 

الزنجبيل والثوم والبصل

 

هذه التوابل الثلاثة التي تجعل وجبات لذيذة ومفيدة أيضا في مكافحة تدخين السجائر. ونكهة منعش تساعدك على إطلاق سراح هؤلاء السموم التي تحصل عليها من السجائر. يمكن أن تساعد أيضا في الحفاظ على تدفق الدم والضغط المتوازن عند الانسحاب من عادة التدخين لديك. والزنجبيل يسبب إفراز العرق الذي يساعد الجسم على التخلص من بعض السموم ويلطف أيضا تهيج المعدة .

 

التفاح

 

التدخين يعطي الجسم الكثير من السموم في الدم التي تسبب الأمراض المختلفة. ويمكن تناول التفاح اليومية مكافحة هذه العناصر غير طبيعي. التفاح تحتوي على الكثير من المياه والبكتين التي تساعد على إخراج السموم في الجسم.

 

الابتعاد أو التخفيف من شرب الشاي والقهوة

 

يزيد من خطورة التدخين على الجسد عادة شرب الشاي والقهوة فالمدخنون عادة لا يكتفون بالتدخين إنما يضيفون إليه عادة شرب الشاي والقهوة. ويدعون وهمًا أن السيجارة مع فنجان قهوة أو شاي يزيدان النشاط في الحال ويحفزان على المزيد من العمل والجهد وعلى التركيز في قيادة السيارة أو المذاكرة عند الطلبة دون الشعور بالتعب أو النعاس.

 

وحسب آخر الدراسات، ينصح باستعمال السمك بدلًا من اللحم في بداية ترك التدخين، بعدما اكتشف بعض المختبرين أن تناول قطعة واحدة من اللحم البقري كافية وحدها لأن تثير الرغبة في التدخين. كما تزداد هذه الرغبة بسبب مادة البيورين purine في اللحم. إذ ينتج من تكسير كمية البروتين العالية و زيادة امتصاص الأمونيا التي تهيج الجهاز العصبي.

 

فيتامينات مساعدة

 

أنت تحاول التخلص من النيكوتين الزائد في جسمك وتطرده فإن فيتامين ب المركب B complex هو الفيتامين المساعد لتقوية الأعصاب. لذلك فإن تناول ملعقة أو ملعقتين من حبوب القمح أو خميرة بيرة يعتبر إمداد للجسم بأهم مصدر لفيتامين B. يمكنك إضافة ملعقة خميرة بيرة في كوب عصير الطماطم ولا تشمها بل اشربها سريعًا. أو يمكنك استشارة طبيب في الجرعة الملائمة لك كم كبسولة فيتامين ب1 B1 في هذا الوقت بالذات. ولكن الأفضل تناولها في الألبان لاسيما الزبادي والخضروات الطازجة خلال الوجبات.

 

الشطة

يزيل الفلفل الحار "الشطة" يزيل حساسية الجهاز التنفسي من مهيجات دخان السجائر ورائحة القرفة تهدأ من التوتر اللي قد تصاب به.

 

وأخيرا لا تتناول الوجبات السريعة ولا تكثر من تناول السكر والملح لأنه الملح يزيد من احتباس السوائل اللي قد تتعرض له خلال هذه الفترة وابتعد عن التوتر والعصبية والصيام من أهم الطرق العلاجية للإقلاع عن التدخين مع ممارسة النشاط الرياضي.

أخبار ذات صلة

newsletter