Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
شولتز: مفاوضات 'الخروج البريطاني' معقدة وطويلة | رؤيا الإخباري

شولتز: مفاوضات 'الخروج البريطاني' معقدة وطويلة

عربي دولي
نشر: 2016-09-24 06:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
المادة خمسين من الدستور الأوروبي للخروج من الاتحاد
المادة خمسين من الدستور الأوروبي للخروج من الاتحاد

حذر رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز من أن مفاوضات انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن تستغرق أكثر من سنتين وستكون "معقدة دون أدنى شك".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية كونا عن شولتز قوله في تصريح صحافي من لندن إن "هناك من يقلل من صعوبة بناء علاقات تجارية جديدة بين قطبين بحجم الاتحاد الاوروبي وبريطانيا" وذلك في رد مباشر على وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي قال الخميس إنه ليس من الضروري أن تستغرق المفاوضات بين الجانبين عامين كاملين.

وأكد شولتز أن البرلمان الاوروبي سيشارك بشكل فعال في المفاوضات التي تخص كل دول الاتحاد الأوروبي الـ27 محذرا من أن البرلمان الأوروبي بإمكانه الاعتراض على اي اتفاق نهائي تتوصل اليه لندن مع المفوضية الأوروبية.

وذكر أن "أفضل اتفاق مع الاتحاد الاوروبي هو أن تكون بريطانيا عضو فيه" معتبرا أن أي اتفاق آخر سيضر بالعلاقات والروابط التجارية بين الطرفين.

وجدد شولتز ما أعلنه القادة الأوروبيون سابقا عن عدم إمكان اطلاق مفاوضات غير مباشرة مع لندن قبل أن تقوم الأخيرة بتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة لبدء المفاوضات الرسمية بشأن الانسحاب من التكتل الأوروبي.

وقال في هذا الصدد إن قادة الاتحاد الاوروبي لا يمكنهم مناقشة أي تفاصيل أو أطر عامة تتعلق بشكل العلاقات المستقبلية مع بريطانيا مضيفا أنه على الحكومة البريطانية المبادرة من خلال اطلاع شركائها الأوروبيين وبشكل رسمي حول تصوراتها للعلاقات الجديدة التي ترغب في تحقيقها مع المجموعة الأوروبية.

وكان رئيس البرلمان الاوروبي التقى في وقت سابق الجمعة زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين وذلك بعد أن عقد الخميس محادثات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

أخبار ذات صلة

newsletter