Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مواجهات مع الاحتلال تعم الضفة الغربية.. فيديو | رؤيا الإخباري

مواجهات مع الاحتلال تعم الضفة الغربية.. فيديو

عربي دولي
نشر: 2017-12-15 13:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
من المواجهات
من المواجهات

تجددت المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية، التي دعت إلى جمعة غضب في وجه قرار ترمب الاعتراف بإسرائيل عاصمة للاحتلال.

وتشهد في هذه الاثناء نقاط التماس في مدن بيت لحم والخليل ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وكذلك قطاع غزة مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

رام الله

استشهد شاب على مدخل البيرة الشمالي عقب اطلاق جنود الاحتلال النار عليه بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وقالت مصادر عبرية إن الشاب أصاب جنديا بجروح طفيفة واطلقت عليه النار مما أدى إلى استشهاده.

وانطلقت مسيرة من دوار المنارة وسط مدينة رام الله احياء للذكرى الـ 30 لانطلاقة حركة حماس، وتنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وفي قرية بدرس غرب رام الله انطلقت مسيرة وعقب ذلك اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان، استخدم خلالها الجنود الرصاص الحي.

القدس المحتلة 

جابت مسيرة حاشدة باحات المسجد الاقصى، عقب صلاة الجمعة، رفضا لقرار الرئيس الامريكي ترمب بشأن القدس.

وكثفت قوات الاحتلال من انشارها في شوارع وأزقة المدينة تحسبا لاندلاع مواجهات عقب صلاة الجمعة.

وعند حاجز قلنديا شمال القدس اصيب العديد من الشبان جراء المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال الذين اطلقوا خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص.

بيت لحم

وفي بيت لحم اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة عقب انتهاء صلاة الجمعة التي اقيمت في محيط مسجد بلال بن رباح "قبة راحيل" شمال بيت لحم.

واستخدمت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي فيما رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأفادت وسائل اعلام فلسطينية أن 8 مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي تم نقل 4 منهم لمستشفى بيت جالا و13 آخرين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات المدخل الشمالي لبيت لحم.

وفي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم اندلعت مواجهات في محيط المدارس، اطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز بكثافة لتفريق المتظاهرين.

الخليل

واندلعت المواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة بعد مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين بن علي في المدينة.

كما اندلعت مواجهات على مدخل مخيم العروب وفي قرية شيوخ العروب شمال الخليل، وبلدة ترقوميا غرب الخليل، وبلدة بيت أمر، إن المواجهات جاءت في أعقاب مسيرات نظمها المواطنون في هذه المناطق.

وقالت مصادر محلية ان شابا قد اصيب بالرصاص الحي في قدمه خلال مواجهات مخيم العروب.

واعتدى جنود الاحتلال بالصرب على مصور فضائية فلسطين اياد الهشلمون خلال تغطيته للمواجهات في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وحاول جنود الاحتلال ابعاد الصحفيين والمصورين الصحفيين من المنطقة.

وقد اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

وهاجم عشرات الجنود من قوات الاحتلال الشبان وسط الخليل تحت غطاء وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، في منطقة باب الزاوية ومحيط مكتب التربية والتعليم القديم.

وفي بلدة ترقوميا غرب الخليل، خرج نحو 1500 مواطن في تظاهرة دعت اليها حركة فتح بدعوة من حركة فتح، تنديدا ورفضا لقرار الرئيس الامريكي ترمب باعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة في ساحة مدرسة الغزالي، بعد اغلاق جميع مساجد البلدة.

وطالب المشاركون بالمسيرة الادارة الامريكية بالتراجع عن قرار ترمب.

وخلال المواجهات المندلعة في منطقة باب الزاوية، تواجدت فتاتان اجنبيتان تحمل كل واحدة منهما باقة من الورود، وبدأن بالركض وسط جنود الاحتلال وهن يعرضن الورد على الجنود.

نابلس

أدى آلاف المواطنين الفلسطنيين ظهر اليوم صلاة الجمعة على دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس، استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي نابلس أن مئات المواطنين توجهوا عقب أداء الصلاة إلى حاجز حوارة جنوب نابلس.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة جنوب المدينة ومفرق بيتا جنوب نابلس حواجز بيت فوريك وقرية سالم شرق نابلس.

وفي قرية بورين جنوب نابلس، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب البلدة قرب النقطة العسكرية الواقعة على التفافي طريق "يتسهار" بورين عقب انتهاء الصلاة في المكان استجابه لدعوة دعت لها حركة فتح في القرية.

قلقيلية

وفي قلقيلية أن مواجهات عمت المدينة بلدات كفرقدوم وعزون وجيوس في المحافظة.

وانطلقت عقب صلاة الجمعة في محافظة قلقيلية عدة مسيرات غاضبة باتجاه مناطق الاحتكاك مع الاحتلال.

وادى المئات من ابناء قلقيلية صلاة الجمعة في ميدان الشهيد ابو علي اياد ومن ثم انطلقت المسيرة صوب المعبر الشمالي للمدينة ودارت هناك مواجهات مع قوات الاحتلال.

وفي بلدة كفر قدوم انطلقت مسيرة حاشدة صوب المدخل الشرقي للبلدة اندلعت على اثرها مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال، فيما تشهد كل من بلدات عزون وجيوس شرق قلقيلية مواجهات عنيفة بين الشبان الرافضين للقرار الامريكي وقوات الاحتلال.

طولكرم

في طولكرم اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت بالقرب من مصانع جيشوري غرب المدينة.

وخرج آلاف المواطنين في مسيرة جماهيرية عقب صلاة الجمعة للتنديد بقرار الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي ترمب.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه حتى الان تجاه المواطنين.

وأصيب الناشط خيري حنون برأسه بقنبلة غاز غرب طولكرم.

جنين

وفي محافظ جنين انطلقت مسيرة جماهيرية شارك فيها المئات عقب صلاة الجمعة انطلقت من مسجد جنين الكبير بوسط المدينة وجابت عدد من شوارعها.

ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينيه وهتفوا للقدس ونددوا بقرار الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي ترمب وجاءت المسيرة تلبية لدعوة وجهتها حركة فتح اقليم جنين بمشاركة كافة الفصائل الوطنية ضد قرار ترمب في نقل سفارته للقدس.

وفي نهاية المسيرة القيت عدد من الكلمات التى أكدت على رفض كافه القرارات جملة وتفصيلا والتأكيد على عروبة القدس واستمرار النضال.

وقال فراس ابو الوفا امين سر إقليم فتح في جنين أن هدف المسيرة اليوم هو الدعوة بكل وضوح إلى النفير إلى مدينه القدس ودعوة كافه ابناء محافظة جنين إلى التوجه إلى مدينه القدس مؤكدا أن التصعيد مستمر مادام قرار ترمب مستمر.

قطاع غزة

وفي قطاع غزة أطلقت قوات الاحتلال النار صوب اعداد من المتظاهرين قرب حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة.

وإصيب شاب برصاصة في الظهر خلال المواجهات المندلعة عند المقبرة الشرقية شرق قطاع غزة نقل إلى مستشفى أبو يوسف النجار.

كما أصيب شاب بالرصاص في قدمه خلال مواجهات عند معبر ايرز نقل بسيارات الاسعاف الى المستشفى الاندونيسي شمال غزة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter